وكالة الطاقة الدولية: العالم يستعد لطاقة أرخص مع التحول عن النفط والغاز

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن العالم يتجه إلى عصر أسعار الطاقة الأرخص حيث أن التحول نحو استخدام الكهرباء يترك وراءه فوائض من النفط والغاز.

توقعت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها السنوي الطويل الأجل أن يتوقف الطلب العالمي على جميع أنواع الوقود الأحفوري عن النمو هذا العقد، في حين من المقرر أن ترتفع إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال. وفي الوقت نفسه، قالت إن الارتفاع المستمر في استهلاك الكهرباء بقيادة الصين في طريقه إلى التسارع.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول في مقابلة: "من المقرر أن يدخل العالم سياق سوق الطاقة الجديد في النصف الثاني من هذا العقد لأن التوازنات الأساسية في السوق للنفط والغاز تتراجع". "باستثناء الصراعات الجيوسياسية الكبرى، سندخل فترة حيث ستشهد الأسعار ضغوطًا هبوطية كبيرة".

سيكون ذلك بمثابة نقطة تحول من السنوات الأولى من العقد، عندما أدت تكاليف الطاقة المرتفعة في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا عام 2022 إلى موجة وحشية من التضخم. وقد أظهرت الأسعار بالفعل بعض علامات التباطؤ، حيث انخفضت العقود الآجلة للنفط الخام بنسبة 20% عن أعلى مستوياتها هذا العام إلى أقل من 75 دولاراً للبرميل على الرغم من الصراع في الشرق الأوسط.

وفقاً للوكالة، نما استخدام الكهرباء بمعدل ضعفي وتيرة الطلب الإجمالي على الطاقة على مدى العقد الماضي، وسوف يزيد بمعدل أسرع ستة أضعاف خلال السنوات العشر المقبلة، وذلك بفضل الصين. وتوقعت الوكالة أن تشكل المركبات الكهربائية 50% من مبيعات السيارات الجديدة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030، ارتفاعاً من 20% حالياً.

وقال بيرول: "لقد شهدنا في تاريخ الطاقة عصر الفحم وعصر النفط - ونحن الآن نتحرك بسرعة نحو عصر الكهرباء".

وأكدت الوكالة وجهة نظرها بأن الطلب على النفط والغاز سوف يصل إلى هضبة هذا العقد. ومع ذلك، فإن إمدادات النفط ترتفع وسط إنتاج جديد من الولايات المتحدة والبرازيل وكندا وغيانا، وهناك "موجة" وشيكة من مشاريع الغاز الطبيعي المسال.

وبحسب التقرير، من المقرر إضافة "ضخمة" بنحو 270 مليار متر مكعب من سعة الغاز الطبيعي المسال الجديدة بحلول عام 2030. وحتى بعض تقنيات الطاقة النظيفة، مثل الطاقة الشمسية الكهروضوئية، ستشهد فائضًا.

وقال بيرول: "المرحلة مهيأة لسوق المشترين".

يمكن أن تستمر أسعار النفط الخام في التداول بين 75 و80 دولارًا للبرميل، ولكن فقط إذا قامت أوبك وحلفاؤها بتقييد الإنتاج بشكل أكبر، وفقًا للتقرير.

وبقيادة المملكة العربية السعودية، تحتجز أوبك + بالفعل طاقة احتياطية قياسية تبلغ حوالي 6 ملايين برميل يوميًا بعد سلسلة من تخفيضات الإنتاج، وهو المستوى الذي تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل إلى 8 ملايين برميل بحلول عام 2030.

وقال التقرير: "إن صعود التنقل الكهربائي، بقيادة الصين، يربك منتجي النفط".

ولا يقتنع آخرون في صناعة الطاقة بأن الوقود الأحفوري يواجه مثل هذا الغروب الوشيك.

شركات النفط الكبرى

وعادت بعض شركات النفط الكبرى إلى أعمالها التقليدية بعد توجه قصير نحو مصادر الطاقة المتجددة، حيث أفادت التقارير أن شركة بي بي الأسبوع الماضي ألغت أهدافها لخفض إنتاج النفط والغاز بحلول عام 2030. وتتوقع مجموعة جولدمان ساكس أن يستمر الطلب على النفط في الارتفاع حتى عام 2034.

وفي حين تبدو توقعات وكالة الطاقة الدولية للطلب الضعيف على النفط هذا العام مبررة بشكل متزايد، فإن بعض توقعاتها السابقة أخطأت الهدف، مثل توقعها لأزمة العرض قبل عقد من الزمان، أو توقعاتها بأن ينخفض الإنتاج الروسي بعد غزو أوكرانيا.

مع توليد أكثر من نصف كهرباء العالم من مصادر منخفضة الانبعاثات بحلول عام 2030، يتم إحراز تقدم نحو الحد من تغير المناخ. ووفقًا للوكالة، فإن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية "ستبلغ ذروتها قريبًا".

ومع ذلك، حذرت الوكالة من أن العالم لا يزال غير قادر على تحقيق الأهداف البيئية الدولية. بحلول نهاية القرن، من المقرر أن ترتفع درجات الحرارة بمقدار 2.4 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، بدلاً من حد 1.5 درجة المنصوص عليه في اتفاق باريس.

سجلت درجات الحرارة أرقامًا قياسية هذا العام، الذي اتسم بالطقس المتطرف من موجة حر قاتلة في الهند إلى فيضانات مدمرة في جميع أنحاء أفريقيا وأوروبا، وحرائق الغابات من اليونان إلى غابات الأمازون المطيرة في البرازيل.

حذرت الوكالة الدولية للطاقة من أن "تكاليف التقاعس عن المناخ، في غضون ذلك، ترتفع يومًا بعد يوم مع تراكم الانبعاثات في الغلاف الجوي وفرض الطقس المتطرف سعره غير المتوقع".

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق