زوجى هاجرني وعنده علاقات محرمة.. أمين الفتوى: خد ثواب في حلالك

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاربعاء 16 أكتوبر 2024 | 09:10 مساءً

كتب : محمود عبد الرحمن

أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال يتعلق بإمكانية طلب الزوجة الطلاق في حال تجاهل زوجها لواجباته الشرعية تجاهها وتجاه أولادها. 

وأوضحت المتصلة أن زوجها يهجرها لفترات طويلة ولا ينفق عليها، إضافة إلى تورطه في علاقات غير شرعية، ومعاملتها بطريقة سيئة.

وأكد الشيخ محمد كمال، خلال مداخلة في أحد البرامج الدينية، أن تقصير الزوج في أداء واجباته تجاه زوجته وأسرته يعتبر إثمًا شرعيًا. 

مشددًا على أن الزوج مُلزم بتوفير النفقات الضرورية لزوجته وأبنائه، وإذا لم يفعل، فإنه يعد مذنبًا أمام الله، استنادًا إلى حديث النبي ﷺ: "كفى بالمرء إثمًا أن يضيع من يعول".

وأضاف الشيخ أن على الزوج أيضًا أن يعامل زوجته بالمعروف، بالكلام الطيب والمعاملة الحسنة، موضحًا أن ارتكاب العلاقات المحرمة يزيد من وزر الزوج. 

وبدلاً من الانحراف إلى الحرام، دعا الشيخ إلى استغلال الحلال المتاح من خلال معاملة الزوجة بالحب والاحترام.

وفيما يتعلق بحق الزوجة في طلب الطلاق، أشار الشيخ إلى أنه ينبغي عليها في البداية نصح زوجها بلطف، وإذا استمر الزوج في التصرف بشكل غير مقبول، يمكنها طلب المساعدة من دار الإفتاء المصرية، حيث توجد إدارة مخصصة لحل المشكلات الزوجية، وإذا رفض الزوج التوجه إلى دار الإفتاء، يمكن للزوجة طلب المساعدة من شخص ذي مكانة في العائلة لحل الأزمة.

وأكد الشيخ على أهمية الحفاظ على الأسرة وبذل الجهد من الطرفين لتحقيق الاستقرار.

 وختم بتذكير الأزواج بضرورة الاهتمام بحقوق زوجاتهم، استنادًا إلى قول عبد الله بن عباس: "أحب أن أتزين لزوجتي كما أحب أن تتزين لي"، اقتداءً بقول الله تعالى: "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق