أسباب قلة الدورة الشهرية وتأثيرها على الخصوبة

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يمكن أن تكون الدورة الشهرية الخفيفة، المعروفة أيضًا باسم قلة الطمث، سببًا للقلق لدى النساء اللاتي يحاولن الحمل، حيث قد يثيرن تساؤلات حول الخصوبة والصحة الإنجابية، ومع ذلك، فإن تأثير الدورة الشهرية الخفيفة على فرصك في الحمل يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك السبب الكامن وراء التدفق الخفيف، والصحة الشهرية العامة، ووظيفة التبويض. 

يتضمن فهم كيفية ارتباط الدورة الشهرية الخفيفة بالخصوبة النظر في الدورة الشهرية، والتبويض، والأسباب المحتملة وراء انخفاض تدفق الدورة الشهرية.

لفهم ما إذا كانت الدورة الشهرية الخفيفة تؤثر على فرصك في الحمل، تفاعل فريق OnlyMyHealth مع الدكتورة Sukirti Jain - استشارية أمراض النساء والتوليد في مجموعة مستشفيات Cloudnine، فاشي، نافي مومباي والذي رصده موقع تحيا مصر.

الدورة الشهرية والخصوبة

لفهم كيف يمكن أن تؤثر الدورة الشهرية الخفيفة على الخصوبة، من الضروري فهم دور الدورة الشهرية في الحمل. قالت الدكتورة جين: "تنقسم الدورة الشهرية إلى مرحلتين رئيسيتين: الطور الجريبي والطور الأصفري. يحدث التبويض في منتصف الدورة، عادةً حوالي اليوم الرابع عشر في دورة قياسية مدتها 28 يومًا. أثناء التبويض، يطلق المبيض بويضة، تنتقل عبر قناة فالوب، حيث قد تلتقي بالحيوان المنوي وتؤدي إلى الإخصاب.

تعتبر الدورة الشهرية المنتظمة، مع التبويض المستمر، أمرًا بالغ الأهمية للحمل. الحيض نفسه هو التخلص من بطانة الرحم (بطانة الرحم) عندما لا يحدث الحمل. تعتبر بطانة الرحم الصحية ضرورية للزرع، حيث يجب أن تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم لتأسيس الحمل. أوضحت الدكتورة جين: "يمكن أن تعطي كمية تدفق الدم أثناء الدورة الشهرية أدلة حول الصحة الهرمونية والتبويض وحالة بطانة الرحم. لا تشير الدورات الشهرية الخفيفة، في حد ذاتها، بالضرورة إلى مشكلة في الخصوبة، لكنها قد تكون أحيانًا أحد أعراض مشكلة أساسية"

أسباب قلة الدورة الشهرية وتأثيرها على الخصوبة

يمكن أن تتسبب عدة عوامل في قلة الدورة الشهرية، وقد يؤثر بعضها على الخصوبة، في حين قد لا يؤثر البعض الآخر. وفيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا التي شرحتها الدكتورة سوكريتي جين.

1. اختلال التوازن الهرموني

التقلبات الهرمونية، وخاصة تلك التي تتعلق بالإستروجين والبروجسترون، هي السبب الرئيسي لقلة الدورة الشهرية. يلعب الإستروجين دورًا حيويًا في بناء بطانة الرحم، وقد تؤدي المستويات غير الكافية إلى بطانة رحم أرق وتدفق حيض أخف. قالت الدكتورة جين: "إذا كانت اختلالات الهرمونات شديدة بما يكفي لتعطيل التبويض (كما في حالات مثل متلازمة تكيس المبايض أو اضطرابات الغدة الدرقية)، فقد تقلل من الخصوبة. بدون التبويض، لا يمكن أن يحدث الحمل، وقد تتطلب اختلالات الهرمونات عناية طبية لاستعادة التبويض المنتظم.

2. الإجهاد 

يمكن أن يؤثر الإجهاد المزمن على الدورة الشهرية عن طريق تغيير محور الوطاء - الغدة النخامية - المبيض (HPO)، الذي ينظم الهرمونات الأساسية للتكاثر. يمكن أن تؤدي المستويات العالية من هرمون الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد، إلى قمع الهرمونات التناسلية مثل هرمون إطلاق الغدد التناسلية (GnRH)، مما يؤدي إلى فترات أخف، أو فترات غائبة، أو إباضة غير منتظمة. في حين أن التغييرات المرتبطة بالإجهاد في الدورة الشهرية تكون مؤقتة في كثير من الأحيان، إلا أنها يمكن أن تتداخل مع الإباضة، وبالتالي تؤثر على الخصوبة إذا تُركت دون رادع.

3. انخفاض وزن الجسم أو ممارسة التمارين الرياضية الشديدة

غالبًا ما تعاني النساء ذوات الوزن المنخفض أو اللاتي يمارسن نشاطًا بدنيًا شديدًا من فترات حيض أخف أو حتى انقطاع الطمث (غياب الدورة الشهرية). يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الدهون في الجسم إلى انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين، مما قد يؤدي بدوره إلى ترقق بطانة الرحم. هذا لا يؤدي فقط إلى فترات حيض أخف ولكنه يقلل أيضًا من فرص الانغراس والحمل. في هذه الحالات، يمكن أن يساعد تحسين وزن الجسم وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة في استعادة الدورة الشهرية الطبيعية وتعزيز الخصوبة.

4. العمر وانقطاع الطمث

مع تقدم المرأة في السن، وخاصة في أواخر الثلاثينيات والأربعينيات من عمرها، ينخفض عدد ونوعية البويضات، ويصبح إنتاج هرمون الاستروجين أقل ثباتًا. غالبًا ما يتميز هذا الانتقال إلى سن اليأس بفترات أخف أو غير منتظمة، مما يعكس انخفاض الخصوبة. وفقًا للدكتورة جين، في حين أنه لا يزال من الممكن الحمل في هذه المرحلة، فقد تكون الفرص أقل مقارنة بالسنوات السابقة. يمكن أن تساعد علاجات الخصوبة أحيانًا النساء في سن اليأس اللاتي يحاولن الحمل.

5. استخدام وسائل منع الحمل

غالبًا ما تؤدي وسائل منع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل أو اللصقات أو اللولب الرحمي إلى فترات حيض أخف أو حتى عدم وجود فترات حيض على الإطلاق. قال الدكتور جين: "بعد التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل، قد يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى يعود الجسم إلى إيقاعه الطبيعي وتعود الدورة الشهرية إلى تدفقها الطبيعي. قد تؤخر هذه الفترة الانتقالية الحمل قليلاً ولكنها لا تخلف عادةً تأثيرات طويلة المدى على الخصوبة.

6. أمراض الرحم أو المبيض

وقد تؤدي حالات مثل متلازمة آشرمان، حيث تتكون أنسجة ندبية في الرحم، أو اضطرابات المبيض مثل انخفاض احتياطي المبيض، إلى فترات أخف وتؤثر على الخصوبة. وشددت الدكتورة جين على أن "النسيج الندبي في متلازمة آشرمان يمكن أن يتداخل مع قدرة البويضة المخصبة على الزرع. وفي مثل هذه الحالات، قد تكون علاجات الخصوبة، بما في ذلك الجراحة لإزالة النسيج الندبي أو تقنيات الإنجاب المساعدة مثل التلقيح الاصطناعي.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق