البنك المركزي الأوروبي يقرر خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قرر مجلس المحافظين في البنك المركزي الأوروبي اليوم خفض أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة بمقدار 25 نقطة أساس. 

وقال البنك المركزي الأوروبي في بيانه إنه على وجه الخصوص، يستند قرار خفض سعر تسهيل الودائع - المعدل الذي يوجه من خلاله مجلس المحافظين موقف السياسة النقدية - إلى تقييمه المحدث لتوقعات التضخم وديناميكيات التضخم الأساسي وقوة انتقال السياسة النقدية. تُظهر المعلومات الواردة عن التضخم أن عملية الانكماش تسير على المسار الصحيح. كما تتأثر توقعات التضخم بالمفاجآت السلبية الأخيرة في مؤشرات النشاط الاقتصادي. وفي الوقت نفسه، تظل ظروف التمويل مقيدة.

وتابع: من المتوقع أن يرتفع التضخم في الأشهر المقبلة، قبل أن ينخفض ​​إلى المستوى المستهدف خلال العام المقبل. يظل التضخم المحلي مرتفعًا، حيث لا تزال الأجور ترتفع بوتيرة مرتفعة. في الوقت نفسه، من المقرر أن تستمر ضغوط تكلفة العمالة في التراجع تدريجيًا، مع تخفيف الأرباح جزئيًا لتأثيرها على التضخم.

وإن مجلس المحافظين عازم على ضمان عودة التضخم إلى هدفه المتوسط ​​الأجل البالغ 2٪ في الوقت المناسب. وسوف يبقي أسعار الفائدة مقيدة بدرجة كافية طالما كان ذلك ضروريًا لتحقيق هذا الهدف. سيواصل مجلس الإدارة اتباع نهج يعتمد على البيانات واجتماعًا تلو الآخر لتحديد المستوى والمدة المناسبين للقيود. وعلى وجه الخصوص، ستستند قرارات أسعار الفائدة إلى تقييمه لتوقعات التضخم في ضوء البيانات الاقتصادية والمالية الواردة، وديناميكيات التضخم الأساسي وقوة انتقال السياسة النقدية. ولا يلتزم مجلس الإدارة مسبقًا بمسار سعر معين.

قرر مجلس الإدارة اليوم خفض أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 25 نقطة أساس. وبناءً على ذلك، سيتم خفض أسعار الفائدة على مرفق الودائع وعمليات إعادة التمويل الرئيسية ومرفق الإقراض الهامشي إلى 3.25٪ و3.40٪ و3.65٪ على التوالي، اعتبارًا من 23 أكتوبر 2024.

برنامج شراء الأصول (APP) وبرنامج شراء الطوارئ الوبائية (PEPP)

وتتراجع محفظة برنامج شراء الأصول بوتيرة مدروسة ويمكن التنبؤ بها، حيث لم يعد النظام الأوروبي يعيد استثمار المدفوعات الأصلية من الأوراق المالية المستحقة.

وقال البيان: لم يعد نظام اليورو يعيد استثمار جميع المدفوعات الأساسية من الأوراق المالية المستحقة التي تم شراؤها بموجب برنامج شراء الأصول الطارئة في حالات الطوارئ، مما أدى إلى تقليص محفظة برنامج شراء الأصول الطارئة في حالات الطوارئ بمقدار 7.5 مليار يورو شهريًا في المتوسط. ويعتزم مجلس الإدارة التوقف عن إعادة الاستثمار بموجب برنامج شراء الأصول الطارئة في حالات الطوارئ في نهاية عام 2024.

سيواصل مجلس الإدارة تطبيق المرونة في إعادة استثمار عمليات الاسترداد المستحقة في محفظة برنامج شراء الأصول الطارئة في حالات الطوارئ، بهدف مواجهة المخاطر التي تهدد آلية انتقال السياسة النقدية المتعلقة بالجائحة.

عمليات إعادة التمويل

مع سداد البنوك للمبالغ المقترضة بموجب عمليات إعادة التمويل المستهدفة طويلة الأجل، سيقيم مجلس الإدارة بانتظام مدى مساهمة عمليات الإقراض المستهدفة وسدادها المستمر في موقفه من السياسة النقدية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق