شراكات حكومية وبحثية إماراتية لتعزيز الذكاء الاستراتيجي

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
3

وقع مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء، بدولة الإمارات، اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024، مذكرات تفاهم مع المسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي، ومركز تريندز للبحوث والاستشارات، لتعزيز أدوات الذكاء الاستراتيجي لحكومة دولة الإمارات، بما يسهم في تسريع تحقيق مستهدفات “رؤية نحن الإمارات 2031”.

يأتي ذلك ضمن فعاليات “مجالس المستقبل العالمية 2024” التي نظمت في دبي في الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر الحالي، بالشراكة بين حكومة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي، بمشاركة 500 من المسؤولين والخبراء والأكاديميين من 80 دولة، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

نحن الإمارات 2031

وتسعى الشراكات الجديدة لتمكين الشركاء من الاستفادة من المحتوى الذي توفره منصة نحن الإمارات 2031 للذكاء الاستراتيجي، وتوظيفها في دعم جهود تسريع تحقيق التوجهات والمستهدفات الوطنية لرؤية “نحن الإمارات 2031″، من خلال تطوير نموذج جديد للتصميم الاستراتيجي، مدعوم بالذكاء الاصطناعي، يقوم على توظيف المصادر العالمية المتخصصة، والاستفادة من البيانات والمعلومات التي يقدمها أكثر من 2500 خبير دولي وأكثر من 450 مصدر عالمي.

وتسعى مذكرة التفاهم مع “المسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي”، إلى تعزيز التعاون في العمل المناخي المؤثر الذي يدعم مستهدفات “رؤية الإمارات 2031” على مستويات البيئة والاستدامة، ومشاركة أفضل الممارسات العالمية، وتمكين الكوادر المواطنة، والمشاركة الفاعلة في المبادرات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة، بما يسرّع تحقيق أهداف دولة الإمارات الاستراتيجية بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وقّع المذكرة الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان الرئيس والمدير التنفيذي للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي، وهدى الهاشمي مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية.

الاستدامة والعمل المناخي

وقالت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية للتغيّر المناخي، إن هذه الشراكة تعزز الدور الأساسي الذي تلعبه المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة في مجالي الاستدامة والعمل المناخي.

وأضافت الشيخة شما بنت سلطان: من خلال مساهمتنا في دعم “رؤية نحن الإمارات 2031″، نسعى إلى تعزيز الابتكار في حلول المناخ وتسريع جهود دولة الإمارات نحو تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، مؤكدة أن العمل المناخي مسؤولية مشتركة، ومن خلال تكامل الجهود بين مختلف القطاعات، تلتزم المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي بالمساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة ومرونة لدولة الإمارات والعالم أجمع.

وأكدت هدى الهاشمي مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، أن حكومة دولة الإمارات حريصة على ترجمة توجيهات القيادة الرشيدة بمواصلة تعزيز تبني أدوات الذكاء الاستراتيجي في منظومة العمل الحكومي، بما يرسخ تجربتها الناجحة في تعزيز جودة حياة المجتمع، من خلال رؤى استراتيجية طموحة يتم العمل على تحقيقها بتضافر جهود كل الجهات المعنية وبالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين.

وقالت هدى الهاشمي إن الشراكات مع مبادرات ومؤسسات ومراكز إماراتية رائدة في تخصصاتها؛ مثل المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي، ومؤسسة فكر، ومركز تريندز للأبحاث، تمثل إضافة نوعية لجهود الحكومة بإشراك الجهات المتخصصة في دعم التخطيط الاستراتيجي بدولة الإمارات، والاستفادة من رؤاها وخبراتها في تسريع وتيرة الأهداف الوطنية المستقبلية.

البيانات والذكاء الاستراتيجي

أما مذكرة التفاهم بين مكتب رئاسة مجلس الوزراء ومركز تريندز للبحوث والاستشارات، فتركّز على التعاون الثنائي في الدراسات والأبحاث التي تستشرف التوجهات الإقليمية والعالمية الناشئة والمتوقعة لما فيه تعزيز قدرات المرونة التخطيطية والرشاقة المؤسسية والإستراتيجيات الحكومية المبنية على البيانات والذكاء الإستراتيجي في دولة الإمارات.

وقّع المذكرة كل من هدى الهاشمي، والدكتور محمد عبد الله العلي الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات.

وأعرب الدكتور محمد عبد الله العلي الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء تزامنا مع انقاد مجالس المستقبل العالمية.

وأكد العلي أن “تريندز” يعمل من خلال باحثيه وخُبرائه ودراساته وبرامجه التدريبية واستطلاعات الرأي، على تقديم محتوى معرفي وازن يساعد كلًا من المختصين والأكاديميين والمؤسسات والهيئات على تحقيق أهدافها برؤى بحثية علمية وازنة، مشيرا إلى أن الاتفاقية ستسمح لتريندز بدعم رؤية “نحن الإمارات 2031” من خلال الأبحاث وتقديم الدراسات والتحليلات حول مختلف القضايا الإستراتيجية والسياسات العامة.

التبادل المعرفي والتطوير المؤسسي

وشدد على حرص مركز تريندز على تعزيز قدرات الشباب الباحثين من أبناء الوطن باعتبارهم بناة المستقبل وقادته، مشيرا إلى أهمية التبادل المعرفي والتطوير الاستراتيجي والمؤسسي، بما يعزز الابتكار ويدعم القدرات بكل جوانبها، وهذا في صلب اهتمامات تريندز.

وقال ستيفان ميرجينثالر رئيس البحوث الإستراتيجية بالمنتدى الاقتصادي العالمي: تُعبر هذه الشراكة عن التزامنا بتضمين الرؤى الإقليمية المهمة في الحوار العالمي، بما يعزز جهود صناعة قرارات أكثر وعيا، من خلال دمج رؤى أبرز مراكز الأبحاث في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن منصة الذكاء الاستراتيجي للمنتدى، بما يثري الفهم للاتجاهات الحيوية ويمثل عاملاً ممكناً لإجراء تحليل أكثر شمولا.

وكانت حكومة دولة الإمارات أطلقت ضمن فعاليات مجالس المستقبل العالمية 2024، “منصة نحن الإمارات للذكاء الإستراتيجي 2031” الهادفة لدعم تحقيق التوجهات والمستهدفات الوطنية لرؤية “نحن الإمارات 2031″، عبر نموذج جديد للتصميم الاستراتيجي، يدعمه الذكاء الاصطناعي.

وتستشرف مجالس “نحن الإمارات 2031 للذكاء الاستراتيجي” الثمانية التوجهات العالمية الإستراتيجية التي تسرّع تحقيق الركائز الأربع لرؤية الامارات 2031 وهي؛ المجتمع الأكثر ازدهاراً عالمياً، والمركز العالمي للاقتصاد الجديد، والداعم الأبرز للتعاون الدولي، والمنظومة الأكثر ريادة وتفوقاً، فيما توظف منصة “نحن الإمارات 2031 للذكاء الإستراتيجي” المصادر العالمية المتخصصة والبيانات والمعلومات التي يقدمها أكثر من 2500 خبير دولي وأكثر من 450 مصدرا عالميا، في بناء الإستراتيجيات الحكومية على أسس علمية وعملية.

اقرأ أيضا

 

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق