غلق مطعم كرم الشام المهندسين، التسويق بـ"الزحمة الكدابة" (فيديو)

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعرض شارع جامعة الدول العربية لأزمة مرورية بسبب افتتاح أحد فروع كرم الشام، ما أدى إلى العديد من التبعات السلبية.

وحقق خبر غلق فرع كرم الشام صدى واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب طريقة التسويق التي تستخدمها سلسلة المطاعم الشهيرة، والتي تعتمد على تعطيل الطلبات لخلق ازدحام مفتعل للجماهير، ما يؤدي إلى خلق رغبة داخل كل من يرى هذا الازدحام في التجربة، مستغلا أحد أبرز جوانب الطبيعة البشرية وهي التماهي مع الحشد، ليسير كرم الشام على خطى الكثير ممن سبقوه.

وفي السطور التالية نستعرض نقاط أكثر عن هذه الوسيلة التسويقية التي يصفها البعض بالمبتذلة، فنتناول مميزاتها وعيوبها ونماذج محاية وعالمية لها وطريقة تعامل السلطات في مثل تلك المواقف.


ما هو التسويق بالزحام؟

أصبح التسويق بالزحام (Crowd Marketing) ظاهرة ملفتة في السنوات الأخيرة، حيث تعتمد بعض العلامات التجارية على جذب الأنظار من خلال خلق ازدحام حول متاجرها أو فعالياتها بهدف إثارة الفضول وتشجيع الناس على التفاعل. 

فتعتمد هذه الاستراتيجية على حشد أكبر عدد ممكن من الجمهور ليصبح التجمهر نفسه وسيلة للإعلان، ومع انتشار هذه الظاهرة في الأسواق العالمية، وصل صداها إلى مصر، حيث ظهرت عدة أمثلة على هذه الأساليب، مثل محلات «بلبن - بهيج - كنافة وبسبوسة».

فوائد التسويق بالزحام

1. زيادة الشهرة بسرعة وجذب الحشود ما يؤدي إلى انتشار العلامة التجارية كالنار في الهشيم، فكلما زاد التجمهر، زاد فضول المارة ودفعهم إلى الاستكشاف بأنفسهم.

2. الترويج الفيروسي والذي يستخدم الجمهور نفسه كوسيلة تسويق عبر مشاركة الصور ومقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يضاعف من انتشار العلامة التجارية دون دفع قرش واحد.

3. خلق تجربة اجتماعية فيستمتع الناس بالمشاركة في الأحداث الجماعية، ما يُولّد تجربة إيجابية مرتبطة بالعلامة التجارية.

%D9%83%D8%B1%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%

 

أضرار التسويق بالزحام

1. التأثير السلبي على الحركة المرورية، يمكن أن يؤدي التجمع العشوائي أمام المحلات إلى عرقلة المرور وإزعاج المارة.

2. إزعاج السكان لأن بعض هذه الأنشطة تقع في مناطق سكنية، ما يسبب إزعاجًا للسكان بسبب الضوضاء والازدحام.

3.  مخاطر السلامة، تؤدي التجمعات غير المنظمة إلى مشكلات أمنية، مثل التدافع أو وقوع حوادث.

4. تشويه صورة العلامة التجارية، إذا شعر الناس أن التجمعات عشوائية أو مُبالغ فيها، فقد يربطون العلامة التجارية بالابتذال.

%D9%83%D9%83%D9%83%D8%B1_1738_085958_477

 

نماذج عالمية للتسويق بالزحام

وعلى الصعيد العالمي، استخدمت العديد من العلامات التجارية هذه الاستراتيجية بنجاح، فعلى سبيل المثال  
- شركة Apple : عندما تُطلق أجهزة جديدة، تصطف الطوابير لساعات وربما أيام أمام متاجرها، ما يُولد ضجة إعلامية ضخمة، وساعد هذا الأسلوب في خلق العلامة المميزة للشركة في ذهن الجماهير.

- سلسلة Supreme: تعتمد هذه العلامة على محدودية المنتجات، ما يجعل الناس يتجمعون أمام متاجرها للحصول على فرصة الشراء.

- Black Friday : في كل عام، يشهد العالم طوابير وتدافعًا في مراكز التسوق خلال التخفيضات الكبرى، ما يُعزز فكرة التسويق بالزحام.  

69648-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%

 

نماذج مصرية بين النجاح والفوضى

ولم تقف هذه الاستراتيجية عند الشركات العلمية، فامتدت ليصل صداها إلى المستوى المحلي في مصر، فتبنت بعض المحلات والعلامات التجارية هذا النوع من التسويق مثل:  
- بلبن: استخدم الزحام لخلق شهرة واسعة من خلال افتتاحات ضخمة جذبت أعدادًا هائلة من الجمهور.

- بهيج: اشتهرت بافتتاحات تسببت في زحام غير مسبوق، ما جعل المحل حديث الناس لفترة طويلة.

- محلات الحلويات مثل “كنافة وبسبوسة اعتمد هذه المحلات على العروض والتجمعات في المواسم والمناسبات، لجذب الأنظار.

وفي معظم الأحيان وغالب الأوقات أدت هذه التجمعات إلى فوضى عارمة، كما حدث اليوم في افتتاح مطعم كرم الشام، ما دفع السلطات للتدخل لضبط الأمور وغلق المطعم.

WhatsApp%20Image%202023-_4776_095247.jpg

 

كيف تتعامل السلطات مع الظاهرة التسويق بالزحام

تدرك الجهات المعنية في مصر خطورة هذه التجمعات العشوائية على الأمن والسلامة العامة والحركة المرورية، لذا تتخذ عدة إجراءات أهمها :
1. فرض غرامات على التجمهر العشوائي، فتُلزم بعض المحلات بدفع غرامات إذا تسببت تجمعاتها في تعطيل المرور أو إزعاج السكان.

2. التنسيق مع الشرطة، يتم التنسيق مع الجهات الأمنية لضمان وجود قوات لتنظيم الحركة ومنع الفوضى.  
3. التوجيه بترخيص الفعاليات حيث تشترط السلطات الحصول على تراخيص قبل تنظيم أي تجمع جماهيري، لضمان السلامة العامة.  


ومع الأخذ بالاعتبار أن التسويق بالزحام قد يكون أداة فعالة لتحقيق الشهرة السريعة وزيادة المبيعات، إلا أنه سلاح ذو حدين، يتطلب النجاح في هذا النوع من التسويق توازنًا دقيقًا بين جذب الحشود وضمان سلامتهم وعدم الإضرار بالمجتمع المحيط. 

وفي النهاية، تبقى المسؤولية على عاتق أصحاب الأعمال في استخدام هذا الأسلوب بذكاء أو منعه بتاتا والتنسيق على السلطات لضمان تنظيم الأمور بما يخدم المصلحة العامة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق