“مدى” و “التثقيف الذكي” مشاريع مبتكرة من حكومة الشارقة لتعزيز مكانة الإمارة

البوابة العربية لأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يواصل جناح حكومة الشارقة إطلاق مجموعة من المشاريع التقنية المبتكرة التي تعزز مكانة الإمارة وتمثل خطوات مهمة نحو تقديم خدمات حكومية تعتمد على الذكاء الاصطناعي ومتطلبات الواقع الرقمي، وذلك خلال مشاركته في معرض جيتكس جلوبال 2024، وأبرز هذه المشاريع:

منصة مدى:

أطلقت دائرة الشارقة الرقمية منصة “مدى” وهي بنية تحتية متطورة للبيانات المكانية تهدف إلى توحيد وإدارة هذه البيانات عبر منصة واحدة على مستوى حكومة الشارقة.

وتساهم المنصة في دمج البيانات المكانية من مصادر مختلفة؛ مما يعزز كفاءة اتخاذ القرارات الحكومية وجودة الخدمات ويضمن سهولة الوصول إلى المعلومات.

ويأتي إطلاق “مدى” ضمن جهود الحكومة لتعزيز الابتكار وتوفير بيانات مكانية موثوقة وسهلة الوصول، وهذا يساهم في رفع كفاءة العمليات الحكومية ودعم تطوير الخدمات.

وفي إطار ريادتها الرقمية كشفت دائرة الشارقة الرقمية أيضًا عن الإصدار الثاني من منصة “الشارقة الرقمية” الذي يقدم تحسينات كبيرة على تجربة المستخدم من خلال تصميم مبتكر ومزايا متطورة؛ إذ يتضمن مزايا رئيسية مثل: تقييمات “الشارقة الرقمية”، والدفع ودليل الخدمات بالإضافة إلى تحسينات في عدة خدمات، منها: خدمات هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، وخدمة دفع رسوم المواقف العامة، واشتراكات المواقف وتحويل الأموال وخدمات وزارة الداخلية، وخدمات مركبات الأجرة، ويركز الإصدار الجديد في التوازن بين التحسينات التقنية وسهولة الاستخدام بهدف تعزيز تجربة المستخدم وتقديم خدمات حكومية متكاملة وسلسة.

مشروع التثقيف الذكي:

عرضت شرطة الشارقة مشروع “التثقيف الذكي” وهو عبارة عن عائلة افتراضية متخصصة في التوعية الأمنية والمجتمعية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعد هذه المبادرة الأولى من نوعها بين القيادات الشرطية وتوفر وسيلة جديدة لشرطة الشارقة لتعزيز الوعي بين أفراد المجتمع.

كما أطلقت القيادة العامة لشرطة الشارقة ضمن جهودها لحماية المجتمع منصة افتراضية مبتكرة تستعرض أحدث ابتكاراتها وتوفر مساحات افتراضية متخصصة في مجالات متنوعة، مثل: الدورات التدريبية وعرض الابتكارات القيادية.

ومن أبرز مزايا هذه المنصة أنها مدعومة بالذكاء الاصطناعي للكشف عن حالات التنمر الإلكتروني والإبلاغ عنها، مما يساهم في الحد من هذه الجرائم وتعزيز الجهود الوقائية للتصدي للجرائم الإلكترونية المستقبلية.

وتأتي هذه المبادرة في إطار رؤية شرطة الشارقة لدمج التكنولوجيا الحديثة في تعزيز الأمن المجتمعي، وضمان بيئة رقمية آمنة للجميع.

وتعكس هذه المشاريع المبتكرة التزام حكومة الشارقة بتبني أحدث التقنيات والابتكارات الرقمية التي تأتي في إطار رؤية شاملة لتحديث البنية التحتية الرقمية وتعزيز القدرة على مواكبة التغيرات التكنولوجية المتسارعة بهدف تحسين جودة الخدمات الحكومية.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق