بعد استشهاد السنوار.. نتنياهو يواجه ضغوطًا لإنهاء حرب غزة

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
9

أشاد إسرائيليون بمقتل زعيم حركة (حماس) يحيى السنوار، ووصفوا ذلك بأنه تبرئة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لكن ذلك يزيد أيضا من الضغوط التي يتعرض لها لإنهاء القتال وإنقاذ الرهائن الذين ما زالوا في غزة.

ووصف نتنياهو موت السنوار بأنه “بداية النهاية” للصراع الذي امتد إلى لبنان واليمن، قائلا إن هذا الصراع يمكن أن ينتهي إذا ألقت حماس سلاحها وأعادت 101 رهينة إسرائيلي وأجنبي تحتجزهم في غزة.

فرصة لاستغلال اللحظة

مع انضمام السنوار إلى قائمة كبيرة من القادة الفلسطينيين واللبنانيين المسلحين الذين قتلتهم إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية، تبددت المخاوف من إبرام صفقة تمثل مكافئة للعقل المدبر للهجوم الذي قادته حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل.

وقالت شيرا إيفرون، المديرة العليا لبحوث السياسات في مؤسسة ديان آند جيلفورد جليزر المؤيدة لإسرائيل “أعتقد أن لدينا الآن فرصة لاستغلال هذه اللحظة في غزة لإغلاق الجبهة هناك… أعني، عليكم أن تتذكروا أن هذا الأمر يصب في أعماق المجتمع الإسرائيلي، لقد انتقموا من العقل المدبر السنوار”.

ولم يتضح حتى الآن كيف سترد حماس على مقتل السنوار الذي صورته طائرة مسيرة إسرائيلية وهو جالس مصاب بجروح بالغة في مبنى مدمر في غزة قبل انتشال جثته ونقلها إلى إسرائيل لإجراء فحوص تؤكد هويته.

انتهاء العدوان

قال خليل الحية نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة اليوم الجمعة إن الرهائن الإسرائيليين لن يعودوا إلا بعد انتهاء “العدوان” الإسرائيلي وانسحاب القوات.

وقال بعض الساسة المتطرفين من حلفاء نتنياهو، ومن بينهم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، إن إسرائيل يجب ألا تتوقف قبل “الاستسلام الكامل” لحماس.

ولكن مع حديث البيت الأبيض عن “نقطة تحول” محتملة في الحرب، قال عدد كبير من أنصار النهج الإسرائيلي المتطرف إن هناك فرصة لإنهاء القتال.

أعطونا الرهائن

قال إريز جولدمان، أحد سكان القدس “أعتقد أن نتنياهو قال الشيء الصحيح الليلة الماضية. أعطونا الرهائن وسوف نرحل عند عودتهم جميعا”.

ويرى قطاع كبير من الإسرائيليين، ومن بينهم نتنياهو، أن الطريقة الوحيدة لإحلال السلام هي إلحاق هزائم عسكرية بالأعداء، حتى لو أزعج ذلك الدول المتحالفة مع إسرائيل.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق