رئيس الوزراء البريطاني يواجه تحقيقًا محتملًا بشأن تبرعات وهدايا تلقتها زوجته

الرئيس نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ذكرت صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية أن السير كير ستارمر، رئيس الوزراء، خالف القواعد البرلمانية بعدم إعلانه عن هدايا وتبرعات بالملابس التي تلقتها زوجته فيكتوريا ستارمر، ولم يتم الإعلان عن الهدايا، من المتبرع البارز لحزب العمال اللورد آلي، في البداية في سجل مصالح النواب.

وذكرت صحيفة صنداي تايمز أن رئيس الوزراء اتصل بالسلطات البرلمانية يوم الثلاثاء لتقديم إعلان متأخر بعد تلقيه نصيحة محدثة بشأن ما يجب تسجيله وطالب المحافظون بإجراء تحقيق كامل في علاقات ستارمر بالمتبرع البارز لحزب العمال اللورد آلي.

وذكرت صحيفة صنداي تايمز أن التبرعات غطت تكلفة التسوق الشخصي والملابس والإكسسوارات التي تلقتها السيدة ستارمر قبل وبعد فوز حزب العمال في الانتخابات في يوليو ويتعين،وفقًا للوائح مجلس النواب، تسجيل الهدايا والتبرعات في غضون 28 يومًا.

وقالت المتحدثة باسم رئاسة الحكومةن في 10 داوننج ستريت: "طلبنا المشورة من السلطات بشأن تولي المنصب، مضيفةً: "كنا نعتقد أننا كنا متوافقين، ومع ذلك، بعد مزيد من الاستجواب هذا الشهر، أعلنا عن المزيد من العناصر".

وينص دليل قواعد مجلس العموم على أن أعضاء البرلمان يجب أن يسجلوا "أي فائدة تُمنح لأي طرف ثالث، سواء كانت مصحوبة بفائدة له أو لها أم لا، إذا كان العضو على علم، أو من المتوقع بشكل معقول أن يكون على علم، بالفائدة وأنها مُنحت بسبب عضويته في مجلس العموم أو الأنشطة البرلمانية أو السياسية".

وثبت بالفعل أن تورط اللورد آلي مع زعيم حزب العمال مثير للجدل بعد أن ظهر أنه حصل على تصريح أمني من رئاسة الحكومة في 10 داونينج ستريت دون أن يكون له دور حكومي على ما يبدو.

وأُطلق على الخلاف اسم "قضية التصاريح مقابل النظارات" لأن اللورد آلي تبرع سابقًا بملابس وإقامة ونظارات متعددة لزعيم حزب العمال.

 وذكر متحدث باسم حزب المحافظين: "استغرق الأمر 10 أسابيع فقط حتى يواجه كير ستارمر تحقيقًا بشأن سلوكه وبعد مواجهة مزاعم المحسوبية والآن انتهاكات خطيرة واضحة للقواعد البرلمانية، يجب إجراء تحقيق كامل في فضيحة التصاريح مقابل النظارات".
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق