منصة عملاقة تضاعف إنتاج أكبر حقل غاز في تركيا.. حجمها يعادل 3 ملاعب كرة قدم

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يترقّب إنتاج أكبر حقل غاز في تركيا قفزة قريبًا؛ إذ تسعى أنقرة لتحقيق استقلال الطاقة وتقليل الواردات الباهظة وتصدير الفائض إلى الخارج خاصة أوروبا.

وفي آخر تحديثات قطاع الغاز التركي لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وصلت أول منصة عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ إلى تركيا قادمة من سنغافورة حيث سترسو في حقل صقاريا للغاز الطبيعي (Sakarya) في البحر الأسود.

ومن المقرر نشر السفينة في حقل صقاريا قبالة سواحل مقاطعة زونغولداق شمال غربي تركيا على مدار 20 عامًا تبدأ في 2026.

وستضاعف المنصة العملاقة، التي تصل مساحتها إلى 3 ملاعب كرة قدم، إنتاج أكبر حقل غاز في تركيا، وستُغذّي 4.4 مليون منزل جديد محلي.

وتشير تقديرات إلى أن حقل غاز صقاريا المُكتشف في أغسطس/آب (2020) يحتضن احتياطيات تصل إلى 710 مليارات متر مكعب من الغاز.

إمكانات عملاقة

اشترت تركيا السفينة "بي دبليو أوبورتيونيتي" (BW Opportunity) من البرازيل في مارس/آذار من العام الماضي (2023) من شركة "بي دبليو أوفشور" النرويجية (BW Offshore) مقابل 125 مليون دولار.

ثم خضعت لعمليات تطوير في سنغافورة، ومن هناك أبحرت باتجاه سواحل تركيا في يوليو/تموز (2024)، وفق تقرير لمنصة "أوفشور إنرجي" (offshore-energy).

سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة
سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة- الصورة من موقع وزارة الطاقة التركية

وبعد رحلة دامت 51 يومًا، وصلت المنصة العائمة، الأربعاء (20 سبتمبر/أيلول 2024)، إلى ولاية جنق قلعة على متن سفينة النقل الثقيل شبه الغاطسة "فانغارد" (Vanguard) المملوكة لشركة الخدمات البحرية الهولندية "بوسكاليس" (Boskalis).

وجرى تحويل المنصة لأول مرة في عام 2007، وتصل قدرة تكرير النفط بها إلى 35 ألف برميل يوميًا، ومعالجة الغاز 350 مليون قدم مكعبة يوميًا، وقدرة ضخ الماء 31 ألفًا و500 برميل يوميًا، وقدرة تخزين 900 ألف برميل يوميًا.

وتستهدف البلاد الوصول بالطاقة الإنتاجية القصوى لحقل صقاريا أكبر حقل غاز في تركيا إلى 40 مليون متر مكعب عند الانتهاء من المرحلة التطويرية الثانية، وهو ما يكفي لتغذية 15 مليون منزل.

وفي أغسطس/آب (2024)، أعلن وزير الطاقة ألب أرسلان بيرقدار وصول إنتاج حقل صقاريا إلى 6 ملايين متر مكعب يوميًا، بزيادة 500 ألف عن الشهر السابق.

أكبر حقل غاز في تركيا

فور وصول منصة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة الأولى في تركيا، زار وزير الطاقة ألب أرسلان بيرقدار غرفة التحكم.

ولخّص مهمة المنصة بقوله إنه سيجري نقل الغاز من تحت سطح البحر، وستُجري السفينة عمليات المعالجة، ثم سيجري نقل غاز حقل صقاريا إلى شبكة شركة بوتاش (BOTAŞ) على البر عبر أنابيب بطول 180 كيلومترًا تقريبًا.

وزير الطاقة التركي والوفد المرافق يتفقد منصة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة
وزير الطاقة التركي والوفد المرافق يتفقد منصة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة- الصورة من حسابه على "إكس"

وبحسب بيرقدار، ستساعد المنصة العائمة بطول 300 متر وارتفاع 58 مترًا، وعرض 56 مترًا، في تلبية احتياجات نحو 15% من احتياجات تركيا من الغاز.

كما ستعالج المنصة 10 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، وستضاعف إنتاج حقل صقاريا، وستلبي احتياجات 4.4 مليون منزل جديد.

وقال الوزير، في تصريحات سابقة، إن تركيا ستكون سادس دول العالم التي تمتلك مثل تلك المنصة عالميًا، بعد أميركا وروسيا والبرازيل والنرويج وماليزيا.

وعلمت منصة الطاقة المتخصصة في مايو/أيار (2024) أن تحالف شركات فاز بعقد تركيب أول سفينة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة في تركيا ضمن أعمال المرحلة الثانية من تطوير حقل غاز صقاريا.

ويشمل العقد إنشاء مرفق إنتاج تحت سطح البحر على عمق 2200 متر، ومحطة لاستقبال الغاز ومعالجته على شاطئ مدينة فيليوس وخطوط أنابيب لربط المرافق البحرية بالبرية.

ويوضح الفيديو التالي -المنشور عبر حساب وزير الطاقة ألب أرسلان بيرقدار على منصة "إكس- اللحظات الأولى لوصول المنصة:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق