انفجار منجم فحم في إيران بعد تسرب غاز الميثان.. وعشرات القتلى والمصابين

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وقع انفجار قوي داخل منجم فحم في شرق إيران أوقع العشرات من العمال بين قتيل وجريح ومفقود، وفق آخر البيانات لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكان نحو 69 أو 70 شخصًا موجودين وقت حدوث الانفجار، وتسبَّب تسرب لغاز الميثان وثاني أكسيد الكربون في اختناق 51 شخصًا على الأقل حتى الموت، فضلًا عن إصابة 17 آخرين.

كما ذكرت وسائل إعلام محلية أن 18 آخرين ما زالوا محاصرين داخل أنفاق على عمق يصل إلى 700 مترًا أو ألفين و300 قدمًا تحت سطح الأرض.

ومن المتوقع أن ترتفع حصيلة القتلى في الساعات المقبلة، حيث تواجه فرق الإنقاذ صعوبات بسبب الوضع تحت سطح الأرض.

انفجار منجم فحم في إيران

يوجد منجم الفحم في مدينة تاباس بمقاطعة خوراسان الجنوبية على بعد 540 كيلومترًا جنوب شرقي عاصمة إيران طهران.

وتفصيليًا، وقع الحادث داخل المربعين "بي" و"سي"، في المنجم الذي تديره شركة "مادانجو" (Madanjoo).

وقال حاكم خوراسان الجنوبية علي أكبر رحيمي، إن المنطقة تلبي 76% من احتياجات الفحم في إيران، وتعمل بها نحو 10 من كبريات الشركات.

موقع انفجار منجم فحم في إيران
موقع انفجار منجم فحم في إيران- الصورة من وكالة أسوشيتد برس

وبحسب رحيمي، انتهت عمليات الإنقاذ في المربع "بي"، ولقي 30 عاملًا مصرعهم وأصيب 17 آخرون.

أمّا في المربع "سي"، فقد بدأت عمليات الإنقاذ التي تستمر ما يتراوح بين 3 و4 ساعات، لكن ثمة عقبات تعترضها بسبب كثافة غاز الميثان، وفق وكالة رويترز.

وقال مدير الهلال الأحمر الإيراني، إن المستشفيات استقبلت 17 مصابًا، وما زال 24 آخرون في عداد المفقودين.

وأرسلت السلطات فرق الطوارئ إلى موقع الانفجار الذي وقع في وقت متأخر من ليل أمس السبت (21 سبتمبر/أيلول 2024)، وتحديدًا في الساعة التاسعة مساء (9:30 بتوقيت مكة المكرمة).

الرئيس الإيراني

أمر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ببذل قصارى الجهود لإنقاذ المحاصرين وتقديم الدعم لأُسَرهم.

وإذ أعرب عن تعازيه لأسر الضحايا، أمر الرئيس بفتح تحقيق لمعرقة ملابسات انفجار منجم الفحم، كما أمر بإعلان حالة الحداد الوطني، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة أسوشيتد برس الأميركية (Associated Press).

موقع انفجار منجم فحم في إيران
موقع انفجار منجم فحم في إيران- الصورة من "thestandard"

وكشف مدير مجلس الإعلام الحكومي إلياس حضرتي أن وزيرَي الصناعة والعمال أُمرا بالتوجه إلى تاباس لإجراء اجتماعات ضرورية وإصدار أوامر باتخاذ الإجراءات اللازمة في أعقاب الحادث.

وأجرى حضرتي اتصالًا هاتفيًا مع حاكم مقاطعة خوراسان الجنوبية للوقوف على آخر التطورات، كما يتابع وزير الداخلية إسكندر مؤمني الوضع بشأن الانفجار، وفق تقرير لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" (irna).

وتلك ليست المرة الأولى التي يقع فيها انفجار منجم فحم في إيران الغنية بالنفط، ففي عام 2013 لقي 11 عاملًا مصرعهم في حادثين منفصلين، وفي عام 2009 لقي 20 آخرون مصرعهم في حوادث ذات صلة، كما أوقع انفجار منجم فحم 24 قتيلًا على الأقل في عام 2017.

وعادة ما يُعزى سبب تلك الحوادث إلى التراخي في تطبيق معايير السلامة، وعدم كفاية خدمات الطوارئ بمناطق تعدين الفحم.

وثمة عجز بإنتاج الفحم في إيران؛ إذ تستهلك إيران 3.5 مليون طن سنويًا من الفحم، في حين يبلغ حجم الإنتاج المحلي 1.8 مليون، ما يضطرها للاستيراد من الخارج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق