تحذير من مرض ينتقل من الخضروات

بوابة مصر 2030 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطري على صفحتها الشخصية بالفيسبوك منشورا عن مرض اسمه الأكياس المائية، أو داء المشوكات.

وقالت سماح نوح: "هو مرض طفيلي حيواني المصدر ينتقل للبشر عن طريق الحيوانات و يعرف بداء المشوكات او الاكياس المائية Echinococcus granulosusيسببه طفيل".

وهو مرض شائع في العالم وخصوصا في الأرياف أو بالأخص أماكن تربية الحيوانات الأخرى.

وتابعت أن الطفيل عبارة عن دودة شريطية بالغه تعيش في أمعاء الكلاب و آكلات اللحوم الاخرى مثل الذئاب و الثعالب و التي تعتبر عائلا أساسيا

وكشفت أن الدودة تدخل في أمعاء الكلاب وتستكمل دورة حياتها وتطرح البيض عن طريق البراز الى النباتات والخضراوات .

وينتقل المرض إلى الحيوانات أكلة الأعشاب كالأبقار و الماعز و الاغنام و كذلك الى الانسان عن طريق الخضروات غير المغسولة جيدا" مثل البقدونس والنعناع والبصل الاخضر والخس وغيرها أو عن طريق اكل لحم الخراف الحامل للطفيل .

كما تفقس البيض في الأمعاء ثم تنتقل إلى الأجهزة الأخرى مثل الكبد والرئتين و الرأس لتستقر وتشكل اكياس يرقانية قد يصل حجمها الى حجم بيضة الدجاجة في الرأس وحسب مرونة العضو ففي الرئتين والكبدقد يصل حجم الكيس بقدر حجم حبة البرتقال.

الأعراض

- تضخم و الم في البطن

- يرقان

- فقدان الوزن

- ضيق في التنفس

- التهابات رئوية متكرره

في حالة استقرت في المخ يعاني المريض من صداع شديد لا يستجيب للعلاج و تشوش في الرؤية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق