خبير اقتصادي يكشف موعد خفض البنك المركزي لـ«أسعار الفائدة»

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 | 07:28 مساءً

الدكتور أحمد خطاب الخبير الاقتصادي - صورة أرشيفية

الدكتور أحمد خطاب الخبير الاقتصادي - صورة أرشيفية

كتب : محمد الإمبابي

توقع الدكتور أحمد خطاب الخبير الاقتصادي تخفيض البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة خلال الربع الأول من 2025 في أعقاب قرار البنك الفيدرالي خفض أسعار الفائدة بقيمة 50 نقطة أساس.

وقال إن خفض أسعار الفائدة محلياً بداية العام المقبل يساهم في نمو القروض من جانب المستثمرين الصناعيين والزراعيين وغيرهم من القطاعات الإنتاجية بعد أن تسببت أسعار الفائدة المرتفعة في اقتصار الاقتراض على النشاط العقاري.

أسعار الفائدة محليًا لن تنخفض في 2024

وأوضح خطاب في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن  البنك المركزي لن يخفض أسعار الفائدة خلال 2024 لتحقيق مزيد من الجذب لرؤوس الأموال الخارجية بالإضافة للتخوف من زيادة معدلات التضخم لمستويات أعلى

وأشار أن قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة يصب في مصلحة الاقتصاد المصري واقتصاد الدول الناشئة لأن فوائد القروض الخارجية ستقل، وسيرتفع معدل الجذب للاستثمارات الأجنبية في ظل ارتفاع أسعار الفائدة لدينا.

البنك الفيدرالي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

وخفض مجلس الاحتياطي الأمريكي أسعار الفائدة الأسبوع الماضي بمقدار 50 نقطة أساس للمرة الأولى منذ انتهاج البنك الفيدرالي سياسات رفع الفائدة عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

وأصبح سعر الفائدة الأمريكية حاليا يتراوح ما بين 4.75 و5%، وتشير التوقعات إلى احتمالية تخفيض آخر نهاية العام الحالي، ما يعطي فرصة للاقتصادات الناشئة لالتقاط الأنفاس بعد أن تضررت بشكل بالغ بسبب رفع أسعار الفائدة طوال العامين الماضيين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق