بايدن يزور أفريقيا الشهر المقبل لأول مرة كرئيس

وكالة الصحافة المستقلة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المستقلة/- سيتوجه الرئيس بايدن إلى أفريقيا الشهر المقبل لأول مرة كرئيس، تنفيذًا لوعد قطعه بزيارة القارة أثناء وجوده في منصبه.

أثناء الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أعلن البيت الأبيض عن رحلة إلى أنجولا وألمانيا الشهر المقبل. سيقضي الرئيس بعض الوقت في العاصمة لواندا من 13 إلى 15 أكتوبر لمناقشة الشراكات الاقتصادية ورؤية أول شبكة سكك حديدية مفتوحة عبر القارات في أفريقيا تربط بين المحيطين الأطلسي والهندي، من بين قضايا أخرى.

قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير في بيان: “تحتفل زيارة الرئيس إلى لواندا بتطور العلاقة بين الولايات المتحدة وأنجولا، وتؤكد على التزام الولايات المتحدة المستمر بالشركاء الأفارقة، وتوضح كيف أن التعاون لحل التحديات المشتركة يصب في مصلحة شعب الولايات المتحدة وعبر القارة الأفريقية”.

وتعهد بايدن منذ فترة طويلة بزيارة أفريقيا كرئيس، ولكن دون خطط محددة للمتابعة. في مايو/أيار، قال الرئيس إنه سيزور القارة في فبراير/شباط، بعد إعادة انتخابه.

وقال بايدن أثناء استقباله للرئيس الكيني ويليام روتو في البيت الأبيض في مايو/أيار: “أخطط للذهاب في فبراير/شباط بعد إعادة انتخابي”.

لكن قرار بايدن بالخروج من السباق الرئاسي غيّر هذه الحسابات، مما ألقى بظلال من الشك على رحلته إلى أفريقيا.

في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلن الرئيس أن الولايات المتحدة تقدم ما لا يقل عن 500 مليون دولار، بالإضافة إلى مليون جرعة لقاح إم بي أوكس، لمساعدة الدول الأفريقية في محاولتها منع تفشي إم بي أوكس والاستجابة له. في أغسطس/آب، قررت منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع حالات إم بي أوكس في جمهورية الكونغو الديمقراطية وعدد متزايد من الدول في أفريقيا يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا بموجب اللوائح الصحية الدولية، وهو أعلى مستوى من الإنذار.

يأتي إعلان رحلة أنجولا في نفس اليوم الذي ألقى فيه بايدن خطابه الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة كرئيس.

وقال بايدن يوم الثلاثاء: “أيها الزعماء، أعتقد حقًا أننا عند نقطة تحول أخرى في تاريخ العالم حيث ستحدد الخيارات التي نتخذها اليوم مستقبلنا لعقود قادمة”. “هل سنقف وراء المبادئ التي توحدنا؟ هل سنقف بحزم ضد العدوان؟ هل سننهي الصراعات المستعرة اليوم؟ هل سنواجه التحديات العالمية مثل تغير المناخ والجوع والمرض؟”

 

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق