المشاط: إفريقيا تحتاج 100 مليار دولار للطاقة المتجددة

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
2

شاركت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، في اجتماع مجلس قيادة التحالف الدولي للطاقة “GEAPP”، يهدف إلى تحديد الإجراءات التي يجب أن يتخذها أعضاء المجلس لتسريع تحقيق الهدف السابع من الأهداف الأممية للتنمية المستدامة من خلال التزام البنك الدولي وبنك التنمية الإفريقي بتوفير الكهرباء لـ300 مليون شخص في إفريقيا بحلول 2030.

وقالت رانيا المشاط، في بيان، اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024، إن التفاوتات في جهود الانتقال إلى الطاقة وما يمكن أن تؤدي إليه من تعميق الفجوات الاقتصادية القائمة، موضحة أنه في حين أن العالم يسير على المسار الصحيح لزيادة الاستثمارات في الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء، فإن بعض المناطق قد تتخلف عن الجهود المبذولة بسبب نقص كبير في الاستثمار والدعم الدولي.

100 مليار دولار للطاقة المتجددة

وأضافت “المشاط” أن الجنوب العالمي يُشكل 65% من سكان العالم، ولكنه يتلقى أقل من 15% من الاستثمارات في الطاقة النظيفة، مما سيجعل من الصعب جذب التمويل اللازم للانتقال بكفاءة إلى الطاقة النظيفة.

وأشارت الوزيرة إلى أنه في إفريقيا جنوب الصحراء، بلغت الاستثمارات السنوية في الطاقة المتجددة وتوسيع الشبكات حوالي 20 مليار دولار في 2023، وهو ما يمثل خُمس القيمة المطلوبة سنويًا والتي تصل إلى حوالي 100 مليار دولار بين 2024 و2030، وذلك بسبب تركز الاستثمارات في الاقتصادات المتقدمة والصين، مما يخلق فجوة في الاستثمار تعيق النمو في الدول النامية.

اقرأ أيضا

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق