عاجل | ركبوا العداد.. زيادة قيمة ممارسة الكهرباء ثلاثة أضعاف

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 | 07:29 مساءً

سرقة الكهرباء

سرقة الكهرباء

أحمد رجب

كشف مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن صدور تعليمات بزيادة قيمة ممارسة الكهرباء إلى ثلاثة أضعاف، وذلك بدءا من 27 أغسطس الماضي والتي سيتم تحصيلها فى نوفمبر القادم.

وأوضح المصدر، أن الممارسة عبارة عن محضر سرقة التيار الكهربائي، يحتوى على حساب متوسط الاستهلاك وحساب استخدام الأجهزة الكهربائية المتواجدة بالوحدة لمدة 8 ساعات بالإضافة الى غرامة التعدى على التيار ، وبعد زيادة أسعار الكهرباء وبعد الضوابط التى وضعها جهاز مرفق الكهرباء والخاصة بتركيب العدادات الكودية دون اشتراطات تنفيذا لقرار رئيس الوزراء، تم حساب استهلاك الأجهزة الكهربائية لمدة 12 ساعة يوميا .

وأكد مصدر مسئول بالكهرباء أن هذه المحاسبة مؤقتة وسيتم الغائها بمجرد تركيب العدادات الكودية وإلغاء نظام الممارسة للجميع.

وكان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أصدر قرارا رقم 142 لسنة 2024 بإلغاء نظام الشرائح من العدادات الكودية التي سيتم تركيبها للعقارات والوحدات المخالفة ، وسيتم محاسبة العدادات الكودية التى سيتم تركيبها حديثا وليست العدادات القديمة ، بتعريفة موحدة وثابتة بسعر 214.5 قرش/ك.و.س من اول كيلو وات وهو سعر التكلفة، وهى نفس قيمة محاسبة سارقى التيار الكهربائي.

وجاء في قرار جهاز مرفق الكهرباء أنه سيتم حساب تكلفة العداد الكودى والتوصيل وفقا للتكلفة الفعلية، علي أن يتم المحاسبة بهذا السعر من اول كيلووات طوال الشهر.

حساب سارقى الكهرباء

يذكر أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، اعتمد تعريفة المحاسبة على استهلاك الكهرباء المستولى عليها دون وجه حق، بسعر التكلفة، بسعر موحد، بقيمة 214.5 قرش، لكل كيلووات/ ساعة.

وكشف مصدر مسؤول بالجهاز أنه تم إرسال خطابات إلى جميع شركات التوزيع؛ لتطبيق القرار الصادر من وزير الكهرباء، لخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء، والحفاظ على استقرار التغذية الكهربائية للمواطنين.

وأشارت لائحة الكهرباء إلى أنه مَن يثبت استيلاؤه دون وجه حق من المشتركين على تيار كهربائي يلتزم بسداد قيمة التيار الكهربائي المستولي عليه محسوبًا بسعر أعلى شريحة محاسبة في أغراض الاستهلاك المستخدم فيها التيار وقت الضبط.

وقام الجهاز بإلغاء معامل النسبية الخاصة بتحرير محاضر سرقة التيار الكهربائي، حيث أن محضر السرقة كان يتم فيه حصر الأجهزة الكهربائية الموجودة بالمكان ، ثم يتم قياس الأحمال الكهربائية وجمعـها، وكان يتم قسمتها على 50%، باعتبار أن الأجهزة الكهربائية لا تعمل طوال الوقت، إلا أنه بعد إلغاء معامل النسبية فسيتم حساب الاستهلاك كما هو دون قسمة، بالإضافة الى زيادة قيمة غرامة التعدى على التيار 

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق