حملة طبية تحارب العمى في المضيق‬

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحتضن مصحة النهار العمومية بمدينة مرتيل، التابعة لعمالة المضيق الفنيدق، على مدى خمسة أيام، حملة مجانية في تخصص طب وجراحة العيون لفائدة مرضى العيون من المعوزين والفئات الفقيرة من مختلف الأعمار، والذين يعانون خاصة من المياه البيضاء (الجلالة والمياه الزرقاء (الجلوكوما) وغيرها من الأمراض التي تصيب العين.

الدكتور حاميد المصمودي، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعمالة المضيق الفنيدق، قال إن هذه الحملة الخيرية والإنسانية، التي تأتي تحت الرئاسة الفعلية للأمير مولاي رشيد وفي إطار شراكة بين مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومؤسسة الحسن الثاني لطب العيون، تمت على مرحلتين، همت الأولى تقديم كشوفات وفحوصات لانتقاء وتحديد المستفيدين الذين سيخضعون لعمليات جراحية لإزالة المياه البيضاء المعروفة ب”الجلالة”، ومرحلة ثانية وهي التي تحتضنها هذا الأسبوع مصحة النهار والمخصصة لإجراء التدخلات الجراحية.

وأفاد المسؤول الإقليمي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس، بأن هذه الحملة تستهدف 300 مستفيد ومستفيدة من عمليات جراحية تحت إشراف أطباء اختصاصين، وتمر في أجواء حسنة.

وأبرز المصمودي أن ما يميز هذه الحملة هي الأبواب المفتوحة، التي تفتح في وجوه الراغبين في الاستفادة من الفحوصات والكشوفات مع إمكانية إدماجهم ضمن البرنامج الجراحي لإزالة المياه البيضاء بعد تشخيصهم، مشيرا إلى أن الحملة وصلت إلى 3 آلاف عيادة طبية والرقم مرشح للارتفاع في باقي الأيام.

من جانبه، قال الدكتور عبد الله الحسن، أستاذ في طب وجراحة العيون بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، إن النشاط الطبي الإنساني يأتي في إطار البرنامج الوطني لمحاربة العمى ويستهدف مرضى المياه البيضاء “الجلالة” والمياه الزرقاء “الجلوكوما” وكذا مضاعفات السكري على شبكية العين.

وأشار عضو مؤسسة الحسن الثاني لطب العيون إلى استفادة المرضى من فحوصات أولية وتحاليل مخبرية وانتقاء قبل أسابيع من انطلاق الحملة، ثم مرحلة ثانية تهم إجراء العمليات، ومرحلة ثالثة تخصص لتتبع المستفيدين على فترات متفرقة بهدف الاطمئنان على سلامتهم تنظم في الأيام المقبلة.

أما نادية الحنصالي، مسؤولة عن المشاريع بمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، فأوردت أن الحملة الطبية لعلاج أمراض العيون، التي انطلقت في 30 شتنبر المنصرم وتستمر إلى غاية 4 أكتوبر الجاري، تعد الـ24 من نوعها التي يتم تنظيمها منذ 2009 في إطار البرنامج الوطني والاجتماعي لمحاربة العمى بهدف تقريب الخدمات الطبية المختصة من الساكنة الهشة.

وأضافت المتحدثة ذاتها لهسبريس أن الحملة تميزت بحضور الممثلتين بشرى أهريش وابتسام العروسي اللتين خصتا المستفيدين بزيارة في مبادرة أدخلت البهجة والسرور على قلوب المرضى وذويهم.

وضربت الحنصالي موعدا مع ساكنة إقليم الحوز ومراكش تانسيفت ضمن محطة وحملة طبية مجانية من 2 دجنبر المقبل إلى 6 من الشهر ذاته على هامش الدورة الـحادية والعشرين للفيلم الدولي بمراكش.

يشار إلى أن النشاط عرف استفادة المئات من المرضى من فحوصات وكشوفات واستشارات طبية متخصصة؛ إلى جانب إجراء أزيد من 300 عملية جراحية مجانية، وتوزيع كمية مهمة من الأدوية على المستفيدين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق