حقل الشمال القطري يشهد خطوة مهمة لزيادة الإنتاج

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حقق مشروع توسعة حقل الشمال القطري خطوة مهمة، تمكّنه من زيادة إنتاج الغاز المسال، في إطار خطة البلاد الطموحة لتعزيز مواردها وصادراتها، وفق تحديثات قطاع الغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وفازت شركة ماكديرموت (McDermott) بعقد هندسة وتوريد وبناء وتركيب من شركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال (QatarEnergy LNG) لمشروع خطوط الأنابيب والخطوط البحرية في حقل الشمال الجنوبي.

يُذكر أن البنية الأساسية لمشروع حقل الشمال الجنوبي صُممت لتوفير إمدادات الغاز لخطّين إضافيين للغاز المسال، وهو جزء من مشروع توسعة حقل الشمال القطري.

ويهدف مشروع توسعة الحقل إلى زيادة إجمالي إنتاج الغاز المسال في قطر من 77 مليون طن سنويًا إلى 142 مليون طن سنويًا.

توسعة حقل الشمال القطري

وفق تحديثات المشروع لدى منصة الطاقة المتخصصة، فإن نطاق العقد يشمل أعمال الهندسة والتوريد والبناء والتركيب لنحو 250 كيلومترًا من خطوط أنابيب الغاز البحرية والبرية التي تربط 5 منصات جديدة لرؤوس الآبار البحرية بخطّين بريين جديدين للغاز المسال، بالإضافة إلى خطوط الكهرباء والتحكم المركّبة تحت سطح البحر.

وسيُدار المشروع من مكتب ماكديرموت في الدوحة بدعم تصنيع داخلي من ساحة قطر للتصنيع، وسيُثبَّت باستعمال الأصول البحرية الداخلية لشركة ماكديرموت، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة الأميركية، اليوم الخميس (3 أكتوبر/تشرين الأول 2024).

ويأتي هذا العقد الجديد ليُضاف إلى العقود التي حصلت عليها ماكديرموت في وقت سابق، بما في ذلك عقود التصميم الهندسي لخطوط أنابيب حقل الشمال الجنوبي، وعقود الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب لسترات حقل الشمال الجنوبي، وعقود الأجزاء العلوية والأنابيب لمشروع توسعة حقل الشمال.

يقول نائب الرئيس الأول لشؤون العمليات البحرية في شركة ماكديرموت، مايك ساذرلاند: "تتميز شركة ماكديرموت بكونها شركة فريدة من نوعها في قطر، حيث نعمل على تشغيل ودعم صناعة الطاقة البحرية منذ تطورها المبكر في تسعينيات القرن العشرين.. ومن ثم، لدينا تاريخ طويل في قطاع الطاقة هناك، وقد تابعنا نموه منذ ذلك الوقت وحتى اليوم".

وأضاف: "نتطلع إلى مواصلة العمل بشكل وثيق مع شركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال للإسهام في إكمال هذا التطوير البحري الإستراتيجي".

ومن جانبه، قال مدير شركة ماكديرموت في قطر ونائب رئيس العمليات، نيل جونيون: "يشرّفنا أن نحظى مرة أخرى بثقة شركة قطر للطاقة وشركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال لتقديم بعض أكبر مشروعاتهما وأكثرها أهمية من الناحية الإستراتيجية".

وأوضح أن "شركة ماكديرموت تتولى الآن مسؤولية جميع البنية التحتية البحرية المرتبطة بتوسعة حقل الشمال القطري الضخم، مع تنفيذ العمليات بشكل أساسي في قطر".

قطر للطاقة

تطوير 4 خطوط تسييل

في إطار جهود التطوير المستمرة، أعلنت شركة تكنيب، في 1 شهر أغسطس/آب 2024، أن أول خطوط التسييل (تحويل الغاز إلى صورته السائلة) بقدرة 7.8 ملايين طن سنويًا داخل مشروع حقل الشمال الشرقي قد اكتمل بنسبة 50%.

وبموجب عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات والتشغيل المبرَم مع قطر، تتولى الشركة الفرنسية بالتعاون مع شركة شيودا اليابانية مهمة تطوير 4 خطوط تسييل داخل مشروع حقل الشمال الشرقي بقدرة 8 ملايين طن سنويًا لكل منها، بالإضافة للمرافق المصاحبة وأخرى خارج الموقع.

وستصل إمدادات الغاز لمشروع الغاز المسال الجديد إلى 6 مليارات قدم مكعّبة يوميًا من حقل الشمال القطري.

وأوضحت شركة تكنيب -في بيان اطّلعت حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن إنتاج المشروع سيصل إلى 33 مليون طن سنويًا، ليرفع قدرات صادرات الغاز المسال القطري إلى 110 ملايين طن سنويًا، من 77 مليون طن سنويًا.

وكانت تكنيب الفرنسية قد فازت -أيضًا- بعقد بقيمة 10 ملايين دولار داخل مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي مع شركة اتحاد المقاولين في مايو/أيار 2023، لتطوير خطَّين لإنتاج الغاز المسال، بقدرة 8 ملايين طن سنويًا لكل منهما.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق