لو صاحي تعبان .. إليك 4 أسباب وراء إصابتك بتقلب المزاج والتوتر

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يمر معظمنا بأيام نشعر فيها بالإرهاق والتوتر والتقلب المزاجي والتعب، ولكن إذا كنت تشعر باستمرار بأنك تعمل بمستويات أقل من المستوى الأمثل، فقد يكون هناك شيء أكثر خطورة. 

أسباب الشعور بالتعب 

فيما يلي بعض الأسباب المحتملة وما يمكنك فعله لإصلاحها وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

انخفاض الرغبة الجنسية

تقول خبيرة التغذية إيمي بنبو: "يمكن أن يساهم الإجهاد وانقطاع الطمث والإنجاب في انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء". 

في الرجال، قد يكون ضعف الانتصاب علامة تحذير مبكرة على ضعف صحة القلب والأوعية الدموية أو تصلب الشرايين أو مرض السكري. يمكن أن يصاحب أيضًا الاكتئاب والقلق وقد يكون أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية (مثل مضادات الاكتئاب).

مزاج منخفض

من الطبيعي أن تشعر بالإحباط أو الاكتئاب في بعض الأحيان وعادة ما يختفي هذا الشعور. تقول الدكتورة ميج أرول ، عالمة النفس، يمكن للعديد من العوامل أن تؤثر على مزاجنا قد تتراوح هذه العوامل من قلة النوم ونقص التغذية واختلال التوازن الهرموني ونقص الحركة الجسدية إلى ديناميكيات نفسية اجتماعية أكثر تعقيدًا حول كيفية رؤيتنا لأنفسنا والعالم من حولنا.

انخفاض السكر في الدم 

ما الذي يسبب ذلك؟ يحدث انخفاض سكر الدم، أو نقص سكر الدم، عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم إلى ما دون النطاق الطبيعي الذي يتراوح بين 70 إلى 99 مجم/ديسيلتر (3.9 إلى 5.5 مليمول/لتر)، "قد تشمل الأعراض النموذجية الارتعاش والدوار والتعرق والجوع والتهيج والارتباك وشحوب الجلد وحتى فقدان الوعي في الحالات الشديدة" .

الأشخاص الأكثر عرضة للخطر هم مرضى السكري والأشخاص الذين لديهم تاريخ من انخفاض سكر الدم. كما يمكن أن تنخفض مستويات سكر الدم إلى مستويات منخفضة للغاية عند شرب الكحول على معدة فارغة، وممارسة الرياضة بشكل مفرط، وتناول بعض الأدوية، مثل حاصرات بيتا، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض مستويات جلوكوز الدم.

انخفاض الحديد

نقص الحديد وفقر الدم ليسا نفس الشيء. يمكن أن تظهر عليك أعراض نقص الحديد دون أن تعاني من فقر الدم. يقول روب هوبسون ، أخصائي التغذية المعتمد: "انخفاض مستويات الحديد هو السبب الرئيسي للتعب والإرهاق خاصة عند النساء والفتيات المراهقات. قد تشمل الأعراض الأخرى ضيق التنفس وشحوب الجلد وتساقط الشعر.

قد يحدث نقص الحديد نتيجة لضعف تناول الطعام، وخاصة إذا كنت نباتيًا أو نباتيًا تمامًا، ومن الأسباب المحتملة الأخرى فقدان الدم المزمن بسبب الدورة الشهرية الغزيرة، ومشاكل الجهاز الهضمي، والتبرع المتكرر بالدم، وزيادة احتياجات الحديد أثناء الحمل، ومشاكل سوء الامتصاص بسبب حالات مثل مرض الاضطرابات الهضمية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق