خاص| محمد حمزة الحسيني: توطين الصناعة واستهداف استثمارات جديدة على رأس أولويات الحكومة

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخميس 03 أكتوبر 2024 | 09:04 مساءً

الدكتور محمد حمزة الحسيني

الدكتور محمد حمزة الحسيني

كتب : وفاء الهواري

أكد الدكتور محمد حمزة الحسيني، رئيس اللجنة الاقتصادية بالأمم المتحدة، أن توطين صناعة الأدوية في مصر يمثل خطوة أساسية لضمان توافر الأدوية للمواطنين بشكل دائم وبأسعار مناسبة، مشددًا على أن ملف الدواء يُعد أمنًا قوميًا وليس مجرد قضية تكميلية، لأنه يتعلق بالحفاظ على حياة المواطنين وتوفير العلاج لهم.

وأوضح الحسيني في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن الحكومة الجديدة تضع توطين الصناعة في مقدمة أولوياتها، بما في ذلك صناعة الأدوية، لتغطية احتياجات السوق المحلية وتقليل الاعتماد على الواردات، وزيادة الصادرات، ما يعزز احتياطي العملة الصعبة ويحقق الاكتفاء الذاتي.

وأشار الحسيني إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعًا مع اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، لمناقشة توطين صناعة المواد الخام اللازمة للصناعات الدوائية، حيث تعتمد مصر حاليًا على استيرادها من الهند والصين. وأكد أن تحقيق توطين صناعة المواد الخام يُعد خطوة محورية لضمان استقرار أسعار الدواء وتقليل استهلاك العملة الأجنبية.

كما لفت الحسيني إلى أن القطاع الخاص يلعب دورًا كبيرًا في صناعة الدواء، حيث يتم إنتاج 91% من الأدوية محليًا من بين كل 100 عبوة متاحة في السوق. 

وأكد أن الحكومة تعمل حاليًا على دعوة كبرى الشركات العالمية للمشاركة في الممارسات الخاصة بالشراء المجمع للمواد الخام، في إطار تنفيذ رؤية الدولة لعقد شراكات استراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص، ونقل أحدث تكنولوجيا التصنيع وتطبيق أفضل الممارسات العالمية.

وأشار الحسيني إلى أنه تم دراسة مشروع للتوسع في إنشاء صيدليات "إسعاف 24" في مختلف المحافظات، لضمان توافر الأدوية بشكل مستمر، مما يساهم في إنهاء أزمات نقص الأدوية ويخدم احتياجات المواطنين بشكل أفضل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق