أكبر 5 صفقات طاقة متجددة في سبتمبر 2024.. السعودية ومصر بالصدارة

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تصدرت كل من السعودية والإمارات، بالإضافة إلى مصر واليونان، قائمة أكبر 5 صفقات طاقة متجددة في سبتمبر/أيلول 2024، وفق ما جاء في التقرير الشهري الذي تصدره منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويتجه معظم الدول إلى استغلال مصادر الطاقة المتجددة، سواء بديلًا لمصادر الطاقة التقليدية من النفط والغاز والفحم، أو جنبًا إلى جنب مع هذه المصادر، التي يعتمد عليها العالم منذ ما يزيد عن قرنين من الزمان، مع انطلاق الثورة الصناعية.

وتنفق الدول الكبرى تريليونات الدولارات، سواء لتبنّي التقنيات الأحدث التي تمكّنها من الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة "الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية"، في وقت يحتاج فيه العالم إلى كل المصادر "التقليدية والخضراء"، بسبب أزمة الطاقة التي تفاقمت مع انطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وترصد منصة الطاقة المتخصصة، في قائمة أكبر 5 صفقات طاقة متجددة في سبتمبر/أيلول الماضي 2024، أهم الصفقات التي عقدتها الدول والشركات العملاقة -الحكومية والخاصة- في مجال الطاقة المتجددة، التي تصدرتها هذا الشهر السعودية ومصر، ومصدر الإماراتية.

أرامكو في صدارة أكبر 5 صفقات طاقة متجددة

دفعت خطط شركة أرامكو لتوطين سلاسل إمدادات مشروعات الطاقة النظيفة، بالشركة السعودية إلى صدارة أكبر 5 صفقات طاقة متجددة في سبتمبر/أيلول 2024، وذلك بتوقيعها اتفاقية تعاون إطارية مع مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (سي إن بي إم)، إحدى أكبر الشركات العالمية المنتجة لمواد البناء الشاملة.

جانب من توقيع الاتفاق بين الشركتين السعودية والصينية
جانب من توقيع الاتفاق بين الشركتين السعودية والصينية- الصورة من موقع أرامكو

وتهدف الاتفاقية، الموقّعة في 24 سبتمبر/أيلول الماضي، والتي تعدّ طويلة أجل، إذ تبلغ مدّتها 5 أعوام، إلى استكشاف الفرص الجديدة بمجال المواد المتقدمة والتطوير الصناعي، وفي مقدّمتها مشروعات الطاقة الخضراء، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الصفقة، سيعمل الطرفان على إنشاء مرافق تصنيع في المملكة لإنتاج شفرات توربينات الرياح، وكذلك دراسة إمكان بناء خزانات الهيدروجين، ومواد البناء منخفضة الكربون، وحلول تخزين الكهرباء، بجانب إمكان إنشاء مركز جديدًا للتدريب والتفتيش واعتماد المواد، ومركز مشترك لتطوير التقنيات، ومختبر لتعزيز الابتكار.

تعاون سعودي ياباني في أذربيجان

عززت السعودية موقعها في قائمة أكبر 5 صفقات طاقة متجددة في سبتمبر/أيلول، التي تُعِدّها منصة الطاقة المتخصصة شهريًا، من خلال تطوير أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في أوزبكستان، بشراكة مع اليابان، بما يدعم طموح طشقند لتوفير7 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و5 غيغاواط من طاقة الرياح، بحلول عام 2030.

وبموجب الصفقة، الموقّعة في 30 سبتمبر/أيلول 2024، بين شركة سعودية متخصصة في الطاقة المتجددة وشركة يابانية، والتي تبلغ قيمتها 4.8 مليار دولار، ستُوفَّر 2.5 غيغاواط من إنتاج الطاقة المتجددة وتُخزَّن في أوزبكستان، بالإضافة إلى 968 ميغاواط سعة تخزين البطاريات.

الطاقة المتجددة

وتشمل قائمة مشروعات الطاقة المتجددة في أوزبكستان، التي ستُطَوَّر بموجب الاتفاقية الجديدة، مشروعي "سازاغان 1" و"سازاغان 2" في سمرقند، بطاقة إنتاجية 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية لكل منهما، و334 ميغاواط من سعة تخزين طاقة البطاريات.

مصدر وصفقة الـ1.4 مليار دولار

وضعت شركة مصدر الإماراتية قدمها في قائمة أكبر 5 صفقات طاقة متجددة في سبتمبر/أيلول 2024، بصفقة استحواذ ضخمة بلغت قيمتها 1.4 مليار دولار، الأمر الذي يدعم محفظتها الاستثمارية، ويعزز توجّهها لتوليد 100 غيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

وبموجب الصفقة، تشتري شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، شركة الطاقة الخضراء "سايتا ييلد" من شركة بروكفيلد الكندية، إذ ستستحوذ على 745 ميغاواط من أصول طاقة الرياح، و1.6 غيغاواط من المشروعات قيد التطوير في إسبانيا والبرتغال، وفق بيان للشركة.

شعار شركة مصدر الإماراتية
شعار شركة مصدر الإماراتية

يشار إلى أن هذه الصفقة هي الثانية من نوعها لمصدر الإماراتية مع إسبانيا خلال الأشهر الأخيرة، لا سيما أن هذه الدولة تعدّ من أكبر أسواق طاقة الرياح والطاقة الشمسية في أوروبا، إذ سبق أن اتفقت على شراء حصة أقلية في 48 محطة طاقة شمسية تسيطر عليها شركة "إنديسا"، التابعة لشركة إنيل الإيطالية.

صفقة مهمة بين مصر والصين

وقّعت مصر عقدًا، دفعَ بها إلى قائمة أكبر 5 صفقات طاقة متجددة في سبتمبر/أيلول الماضي، التي تستهدف توطين صناعة الألواح الشمسية، إذ شملت العقود حزمة مشروعات لتصنيع مكونات الطاقة المتجددة.

وبموجب الصفقة، الموقّعة بين المطور الصناعي (تيدا - مصر) وشركة "إيليت سولار" (Elite Solar)، سيُنشَأ مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في مصر من النوع (N) بقدرة 2 غيغاواط، على مساحة 77 ألف متر مربع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جانب من توقيع الاتفاقيات بين مصر والصين
جانب من توقيع الاتفاقيات بين مصر والصين - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري في فيسبوك

ويبلغ إجمالي استثمارات المشروع 100 مليون دولار، ويوفر 600 فرصة عمل، بينما سيعمل على سد الفجوة في صناعة الطاقة الكهروضوئية الجديدة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

صفقة استحواذ يونانية عملاقة

تَصدَّر قطاع الطاقة اليوناني قائمة أكبر 5 صفقات طاقة متجددة في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد صفقة استحواذ شركة الكهرباء الحكومية في الدولة الأوروبية، على أصول مملوكة لشركتين محليتين.

وعقدت شركة الكهرباء اليونانية، المعروفة باسم "بي بي سي" (PPC)، اتفاقًا مع شركتي ساماراس (Samaras)، وكوبيلوازوس (Copelouzos)، للاستحواذ على أصول مشروعات طاقة متجددة بقدرة إجمالية 66.6 ميغاواط، بحسب ما نشره موقع "بلقان نيوز".

مزرعة رياح موجودة على جبال باناتشايكو اليونانية
مزرعة رياح موجودة على جبال باناتشايكو اليونانية - الصورة من موقع energytransition

وبموجب الصفقة، ستتعاون الشركات الـ3 في تطوير حزمة من مشروعات الطاقة المتجددة، بقدرة إجمالية 1.7 غيغاواط، وذلك ضمن أهداف اليونان لزيادة إسهام الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 80% بحلول عام 2030.

وتشمل مشروعات الصفقة -التي دفعت بها إلى قائمة أكبر 5 صفقات طاقة متجددة في سبتمبر/أيلول، محطتين لطاقة الرياح بقدرة 43.3 ميغاواط، بجانب استحواذ "بي بي سي" على مرافق طاقة شمسية بقدرة إجمالية 23.3 ميغاواط، مملوكة لشركتي ساماراس وكوبيلوازوس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق