سلطنة عمان توقع صفقة غاز مسال جديدة مع اليابان

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وقّعت سلطنة عمان، اليوم الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، صفقة غاز مسال جديدة، تُعَدّ الخامسة منذ بداية العام الجاري، في خطوة من شأنها أن تعزز مكانة البلد الخليجي في أسواق الطاقة العالمية.

وأعلنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال توقيع اتفاقية بيع وشراء الغاز المسال بالتعاون مع شركة كانساي إلكتريك باور اليابانية.

تتضمن صفقة الغاز المسال العماني، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، توريد 0.4 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال من المجمع الصناعي للشركة العمانية للغاز الطبيعي لصالح كانساي على مدار 4 سنوات، بدءًا من عام 2026.

تسهم الاتفاقية في تعزيز التعاون القائم بين الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة كانساي إلكتريك باور، مما يوسّع نطاق الوصول إلى مشترين جدد في اليابان.

الغاز المسال العماني

تُعَدّ الصفقة الجديدة خامس صفقات تصدير الغاز المسال العماني، خلال العام الجاري، والثانية إلى اليابان، بعد توقيع اتفاقية مع شركة جيرا اليابانية في أبريل/نيسان، لتوريد ما يصل إلى 0.8 مليون طن متري سنويًا على مدار 10 أعوام، بدءًا من عام 2025.

ووقّعت الشركة العمانية للغاز المسال خلال أبريل/نيسان أيضًا اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال بالتعاون مع شركة بوتاش التركية لتوريد 1 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال العماني على مدار 10 أعوام، بدءًا من عام 2025.

الغاز المسال في سلطنة عمان

وشملت صفقات الغاز المسال العماني الموقّعة خلال العام الجاري اتفاقية مع شركة شل للتجارة تقضي بتصدير ما يصل إلى 1.6 مليون طن متري سنويًا، بدءًا من عام 2025، وتمتد 10 أعوام، وسبقتها صفقة غاز مسال وُقّعت في مارس/آذار الماضي مع شركة سيفي لتزويد ألمانيا بنحو 400 ألف طن سنويًا من الغاز المسال ابتداءً من 2026.

وتسعى الشركة العمانية للغاز المسال من خلال الصفقات إلى تعزيز سمعتها بوصفها مزودًا يمكن الاعتماد عليه للغاز الطبيعي المسال، وإظهار قدرتها الريادية على إدارة العمليات التجارية بكفاءة، لتوفير طاقة آمنة ومستدامة للعملاء حول العالم.

وكان قطاع الطاقة في سلطنة عمان قد نجح بتوقيع العديد من صفقات الغاز المسال خلال 2023، غلبت عليها العقود طويلة الأجل، لتنجح البلاد في تأمين بيع ذلك الوقود خلال مدة زمنية تتراوح بين 4 و10 سنوات.

الغاز المسال في سلطنة عمان

يتمتع المجمع الصناعي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بولاية صور بكفاءة تشغيلية أهّلته لوصول معدل الإنتاج إلى 11.5 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال، وهو ما يناهز الطاقة الإنتاجية المعززة.

وتتطلع الشركة العُمانية للغاز المسال من خلال التعاون مع الشركات اليابانية إلى ترسيخ مكانتها في أسواق طوكيو، إذ تعدّ اليابان إحدى أبرز الوجهات للغاز الطبيعي المسال من سلطنة عُمان على مدى العقدين الماضيين.

ويقع مجمع الشركة العمانية للغاز المسال على الساحل الشمالي الشرقي لسلطنة عمان، ويتكوّن من خطَّي إسالة، تبلغ قدرة كل منهما 3.8 مليون طن متري من الغاز المسال سنويًا.

والمجمع مجاور لمشروع شركة قلهات للغاز المسال، ويضمّ خطًا واحدًا بقدرة 3.8 مليون طن سنويًا، وتمتلك الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حصة فيه، وبذلك يصل إجمالي إنتاج الموقع إلى 11.4 مليون طن سنويًا.

وتسعي سلطنة عمان لزيادة إنتاجها من الغاز المسال، من خلال بناء قاطرة جديدة "خط إنتاج" للغاز المسال، بالمجمع الصناعي في قلهات بولاية صور، الواقعة في محافظة جنوب الشرقية.

ويدعم أحدث خط إنتاج للغاز المسال في سلطنة عمان -الذي سيُبنى باسم شركة "صور للغاز الطبيعي المسال"، بسعة إنتاجية سنوية تبلغ نحو 3.8 مليون طن متري- إنتاج سلطنة عمان من الغاز المسال، إذ سيرتفع إلى 15.2 مليون طن متري سنويًا.

وكانت صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال قد ارتفعت في النصف الأول 2024 بنسبة 10.7%، لتسجل 6.10 مليون طن، مقارنة بنحو 5.51 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق