في ذكرى ميلاده.. أبرز روايات توفيق الحكيم التي تحولت لأفلام

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب والأديب الكبير توفيق الحكيم الذي يعد من أبرز الكتاب والأدباء في عصره على مدار الوطن العربي، كما أيضا تعد روايات توفيق الحكيم مميزة للغاية إلى درجة أن بعضها قد تحولت لأعمال فنية، ونرصد في هذا التقرير أبرز روايات توفيق الحكيم التي تحولت إلى أفلام . 

 

فيلم رصاصة في القلب 

 

يعد فيلم رصاصة في القلب من أبرز الأفلام التي قدمت من روايات توفيق الحكيم، حيث عرض الفيلم في عام 1944، وشارك في بطولة الفيلم كل من محمد عبد الوهاب وراقية إبراهيم وسراج منير وعلي الكسار، ويعد من إخراج محمد كريم . 

 

كما تدور أحداث الفيلم في إطار درامي حول محسن شاب مستهتر ومتعدد العلاقات، يلتقى بالصدفة مع فتاة أحلامه ويقع فى هواها على الفور لكنه يكتشف أنها خطيبة صديقه فيقرر الابتعاد عنها لكنها تكون قد أحبته.

 

417.jpg

 

 

فيلم الرباط المقدس 

 

كما عرض فيلم الرباط المقدس خلال عام 1960 وحقق الفيلم نجاحا كبيرا خلال فترة طرحه، وشارك في بطولة الفيلم كل من عماد حمدي وصباح وعبد السلام النابلسي وصلاح ذو الفقار، ومن إخراج محمود ذو الفقار . 

 

تدور أحداث الفيلم في إطار درامي حول زوج يمتهن الطب لايهتم بزوجته الشابة بقدر مايهتم بقراءة مؤلفات روائي شهير (راهب الفكر)، فتقرر الزوجة بدورها ان تبحث عن المؤلف نفسه لتعرف سر استحواذة على تفكير زوجها، عندما تجده تصبح هي الاخرى من تلميذاته، وتحاول مغازلته وتفشل فتقرر البدء في كتابة رواية عن فصة حياتها.

 

419.jfif

 

 

فيلم الأيدي الناعمة 

 

كما عرض فيلم الأيدي الناعمة خلال عام 1963 وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، وشارك في بطولته كل من أحمد مظهر وصباح ومريم فخر الدين وصلاح ذو الفقار، ومن إخراج محمود ذو الفقار . 

 

تدور أحداث الفيلم حيث تُنزع أملاك أحد الأثرياء، ويفلس ولا يبقى له سوى قصره. يتعرف بشاب حاصل على درجة الدكتواره ولكنه عاطل، يقترح على الأمير أن يستغل القصر بتأجيره مفروشًا. للأمير ابنتان ينكر وجودهما لأن الابنة الكبرى قد تزوجت من مهندس بسيط والابنة الصغرى تبيع لوحاتها التي ترسمها.

 

423.jfif

 

 

فيلم ليلة زفاف 

 

عرض فيلم ليلة زفاف خلال عام 1965 وحقق الفيلم نجاحا كبيرا خلال فترة عرضه، وشارك في بطولة الفيلم كل من أحمد مظهر وسعاد حسني وأحمد رمزي وحسين رياض وعقيلة راتب، وإخراج بركات . 

 

بينما تدور أحداث الفيلم حيث تقع سلوى في حب عادل الشاب اللاهي، لكن أمها ترفض هذه العلاقة، وتفضل عليه الطبيب الجاد مجدي الذي يعالجها، ويتزوجا بالفعل مرضاة للأم، لكن لا يزال قلبها معلق بعادل.

 

425.jpg

 

فيلم عصفور الشرق 

 

عرض فيلم عصفور الشرق خلال عام 1986، ويعد الفيلم بطولة كل من نور الشريف وسعاد حسني وإليزابيث جارد ومحمد وفيق، ومن إخراج يوسف فرنسيس . 

 

كما تدور أحداث الفيلم حيث يعاود وكيل النيابة الشاب (نور الشريف) تجربة الكاتب توفيق الحكيم في رواية "عصفور من الشرق" يسافر إلى باريس. يجد أن مدينة باريس الثمانينيات تختلف عن باريس فى العشرينيات، يقابل فتاة شباك السينما. رغم تشابه الأحداث فهو يهجر حبيبته لعلاقات تربطها بأحد زملائه. يمر بنفس التجربة لرواية "يوميات نائب في الأرياف"؛ حيث يعمل في النيابة بإحدى القرى ويحقق في جريمة قتل.

 

427.jpg

 

 

فيلم أهل الكهف 

 

وكان آخر أعمال توفيق الحكيم التي حولت لفيلم كان فيلم أهل الكهف الذي عرض خلال عيد الأضحى الماضي ولم يحظى بالنجاح المتوقع، وشارك في بطولته كل من خالد النبوي ومحمد ممدوح ومحمد فراج وأحمد عيد وغادة عادل وريم مصطفى وصبري فواز ومصطفى فهمي ورشوان توفيق وأحمد فؤاد سليم وأحمد بدير وبيومي فؤاد، ومن إخراج عمرو عرفة . 

 

يتناول الفيلم في إطار خيالي، قصة سبعة من البشر يستيقظون من نومهم بعد ثلاثة قرون، فيجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل، ويعيشون صراعا قويا مع الزمن.

 

431.jpg

 

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق