تحذير عاجل لأصحاب العدادات القديمة، 3 أسابيع فقط قبل فرض الغرامة

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك قراراً بفرض غرامة مالية جديدة على أصحاب عدادات الكهرباء القديمة، المتأخرين في سداد فواتير الكهرباء الشهرية وتهدف هذه الغرامة، التي تبلغ نسبتها 7% من قيمة الفاتورة الأصلية، إلى تشجيع المشتركين على الالتزام بسداد مستحقاتهم في الوقت المحدد. 

موعد تطبيق الغرامة 

سيتم تطبيق الغرامة على كل من يتأخر عن السداد لمدة تزيد عن شهر بعد استلامه إشعار المطالبة بالسداد من شركة الكهرباء.

وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ اعتباراً من فاتورة شهر أكتوبر 2024، وهي ثاني فاتورة يتم إصدارها وفقًا للأسعار الجديدة التي تم الإعلان عنها.

 وستطبق الغرامة على الفاتورة بنهاية شهر أكتوبر، مما يمنح المشتركين مهلة ثلاثة أسابيع لتسوية فواتيرهم.

تفاصيل القانون  

وفي إطار الإجراءات العقابية التي ينص عليها قانون الكهرباء، ستقوم شركات الكهرباء برفع عداد الكهرباء عن المشتركين المخالفين الذين يتجاوزون مهلة شهرين من التأخير في السداد، وذلك لحين تسوية جميع المبالغ المستحقة عليهم.

إلى جانب ذلك، أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عن أسعار شرائح الكهرباء الجديدة للاستهلاك المنزلي، والتي بدأ تطبيقها على الفاتورة الصادرة في سبتمبر. 

 أسعار شرائح الكهرباء الجديدة للاستهلاك

وتشمل الأسعار الجديدة سبع شرائح بناءً على حجم الاستهلاك الشهري للكهرباء، حيث تبدأ الأسعار من 68 قرشاً للشريحة الأولى التي تشمل استهلاكاً من صفر إلى 50 كيلو وات. 

وتتدرج الأسعار وصولاً إلى 223 قرشاً للكيلو وات لمن يتجاوز استهلاكهم الشهري 1000 كيلو وات، والذين لا يحصلون على دعم مالي.

ويأتي هذا القرار ضمن خطة وزارة الكهرباء لتحسين معدلات تحصيل مستحقاتها وضمان دفع الفواتير في مواعيدها المحددة، مما يساهم في تعزيز الاستقرار المالي لقطاع الكهرباء.

 الحالات التي تستدعي رفع عدادات الكهرباء القديمة:

1. التوصيل المباشر للكهرباء: في حال تم الحصول على الكهرباء بشكل غير قانوني دون استخدام العداد أو أجهزة القياس المعتمدة لتسجيل الاستهلاك (أي عبر التوصيل المباشر)، يحق لشركة الكهرباء رفع العداد القديم.
  
2. إمداد الغير بالكهرباء: إذا قام المشترك بتزويد شخص آخر بالكهرباء الموردة له من الشركة، سواء كان الشخص يسكن بجواره أو يستخدم الكهرباء في موقع آخر، تُعد هذه مخالفة تستدعي رفع العداد.

3. إتلاف الأختام الخاصة بالعداد: فضّ أو إتلاف الأختام الموجودة على العداد أو أجهزة القياس المستخدمة لتسجيل الاستهلاك يعتبر مخالفة قانونية، مما يتيح للشركة رفع العداد.

4. التلاعب بالعداد: أي تلاعب مقصود بالعداد أو أجهزة القياس، مثل عكس محول التيار أو العبث بالفازة، يعتبر سبباً كافياً لرفع العداد واستبداله.

5. زيادة الأحمال عن القدرة المتعاقد عليها: في حال زيادة الأحمال الكهربائية عن القدرة المحددة في العقد بدون تصريح مسبق من شركة توزيع الكهرباء، يمكن أن يتم رفع العداد.

6. منع موظفي الشركة من أداء مهامهم: إذا قام المشترك بمنع موظفي شركة الكهرباء من أداء أعمال التفتيش، الصيانة، أو الإصلاح التي تراها الشركة ضرورية، فإن هذا السلوك يعد مخالفة تُجيز رفع العداد.

7. عدم تسجيل قراءة العداد لمدة دورتي كشف متتاليتين: إذا تعذّر تسجيل قراءة العداد بسبب يعود إلى المستهلك لمدة دورتين متتاليتين، يتم إخطار المشترك أنه سيُحاسب وفق متوسط استهلاكه الشهري خلال السنة الأخيرة أو منذ بداية التعاقد، لمدة أقصاها ستة أشهر. وإذا استمر عدم تسجيل القراءة، يحق للشركة رفع العداد وفسخ العقد.

8. هدم الموقع المتعاقد عليه: في حال هدم أو إزالة الموقع الذي تم التعاقد على تزويده بالكهرباء، تمتلك الشركة الحق في رفع العداد وقطع الخدمة.

9. رغبة المشترك في إنهاء التعاقد: عند رغبة المشترك في إنهاء التعاقد مع الشركة طوعًا، يتم رفع العداد حسب الإجراءات المتبعة.

10. التأخر في سداد الفواتير: إذا تأخر المشترك عن سداد الفاتورة لمدة 30 يومًا بعد تاريخ المطالبة، يحق لشركة الكهرباء رفع العداد وقطع الخدمة.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق