إنتاج الغاز في ليبيا يترقب إضافة 850 مليون قدم مكعبة يوميًا

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعتزم شركة إيني الإيطالية زيادة إنتاج الغاز في ليبيا بحلول نهاية عام 2026، مع اكتمال أعمال تطوير حقلين في البحر المتوسط.

وأطلقت عملاقة الطاقة الإيطالية مشروع تطوير الهيكلين "أ" و"هـ" A وE، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز بدءًا من نهاية عام 2026، وسيصل إلى 750 مليون قدم مكعبة يوميًا ستُسهم في تلبية الاحتياجات المحلية وتدعم زيادة تصدير الغاز إلى أوروبا.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) لتطورات هذا المشروع، أعلنت شركة مليته للنفط والغاز تمديد موعد التقديم الخاص بمناقصة توسيع منصة الإنتاج البحرية (هـ) E (EPCC)، وتطوير الهيكلين "أ" و"هـ"، إلى 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ودعت شركة مليته -وهي اتحاد مكون من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا وشركة إيني شمال أفريقيا- المقاولين والموردين ذوي الاختصاص والخبرة في أعمال التصميمات الهندسية التفصيلية والإنشاءات والتصنيع والاختبار والتشغيل لأنظمة منصات الإنتاج البحرية الثابتة، والموردين؛ إلى المشاركة في المناقصة.

وتسعى الشركة إلى تعزيز إنتاجها في المربع "إن سي 41" (NC41) قبالة سواحل ليبيا، من خلال إضافة مرافق إنتاج بحرية وبرية جديدة، بوصفه جزءًا من مشروع تطوير الهياكل A&E وتوسعة مجمع مليته وإدارة ثاني أكسيد الكربون المتكامل.

ويُتوقع أن يستمر طرح المناقصات الخاصة بالمشروع من الربع الرابع العام الجاري إلى الربع الثالث من العام المقبل 2025، على أن تنطلق الأعمال في الربع الرابع من عام 2025.

صفقة شركة إيني

في يناير/كانون الثاني 2023، وقّعت عملاقة الطاقة الإيطالية صفقة مع المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، بقيمة نحو 8 مليارات دولار، لتطوير حقلين بحريين قبالة سواحل ليبيا.

ويُقدّر الإنتاج المحتمل للحقلين البحريين نحو 850 مليون قدم مكعبة يوميًا لمدة 25 عامًا، ويُتوقع أن يوفّر تطوير الحقلين احتياطيات تُقدَّر بـ6 تريليونات قدم مكعبة.

وتشمل صفقة شركة إيني بحقول الغاز الليبية المنطقتين البحريتين "أ" و"هـ"، وفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة لملف الغاز في ليبيا.

مراسم توقيع الاتفاق بين إيني الإيطالية والمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا
مراسم توقيع الاتفاق بين إيني الإيطالية والمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا

وتتضمّن أعمال التطوير البحرية الجديدة التي تسعى إلى تنفيذها شركة مليته للنفط والغاز تركيب منصة معالجة إنتاجية جديدة (PPE) بعمق نحو 220 مترًا في الجزء الأوسط الشرقي من المنطقة "د"، على بعد 130 كيلومترًا قبالة سواحل ليبيا.

ومن المتوقع أن يبلغ العمر التصميمي للمنصة الجديدة نحو 35 عامًا، وفق ما أورد موقع "أوف شور إنرجي".

ويتضمن عقد منصة الإنتاج البحرية (هـ) إدارة المشروع والمسوحات والهندسة والمشتريات والبناء والتجهيز والاختبار واختبار التكامل والتشغيل البري والتحميل والتوصيل البحري والتشغيل وبدء تشغيل نظام منصة الإنتاج البحرية، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

وتشتمل مشروعات التطوير البحرية المستقبلية الأخرى، غير الواردة في مناقصة شركة مليته، تركيب منصة جديدة لرأس البئر في الهيكل "أ"، وتعديل منصة صبراته الحالية، وخطوط المياه، والأنظمة تحت سطح البحر للهيكلين "أ" و"هـ"، والتركيب على السطح، كما سيجري تطوير مجمع مليته الحالي.

مشروعات إيني في ليبيا

قالت رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي في شركة إيني، مارتينا أوبيتزي، إنه سيجري إطلاق مشروع صبراته لضغط الغاز، بحلول عام 2025.

ويُعد مشروع صبراته لضغط الغاز أحد المشروعات الجديدة للشركة، التي تستهدف زيادة إنتاج الغاز في ليبيا، إذ سيزوّد طرابلس بنحو 100 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

وأكدّت أوبيتزي أهمية خلق بيئة تنافسية لعقود الخدمات في ليبيا، مشيرة إلى ضرورة تحقيق الاستقرار وزيادة الإنتاج وإعادته إلى مستويات عام 2011.

وأعلنت أوبيتزي بدء أنشطة التنقيب في حوض غدامس البري، المقرر إجراؤها في عام 2025.

وتابعت: "يظل الاستكشاف ركيزة أساسية لأعمال إيني، لم نتوقف قط عن النظر إلى ليبيا بوصفها منطقة مهمة لإنتاج النفط والغاز. نقدّر أنه لا تزال هناك موارد يتعيّن اكتشافها، ونخطط أيضًا للتنقيب البحري في المستقبل القريب".

وأوضحت رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي في شركة إيني، أن ليبيا دولة إستراتيجية في سوق الطاقة بسبب مواردها الطبيعية الهائلة، بالإضافة إلى البنية التحتية المتقدمة، مشيرة إلى خط أنابيب الغاز غرين ستريم.

عامل تابع لشركة إيني الإيطالية بأحد مواقعها النفطية في ليبيا - الصورة من موقع الشركة
عامل تابع لشركة إيني الإيطالية بأحد مواقعها النفطية في ليبيا - الصورة من موقع الشركة

كما أوضحت أن معظم الغاز الذي تستخرجه الشركة الإيطالية في ليبيا يُستهلك في السوق المحلية، في حين يجري تصدير الكميات المتبقية إلى إيطاليا عبر خطوط الأنابيب التي تعبر البحر المتوسط ​​وتهبط في غيلا بجزيرة صقلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق