للمرة الأولى بتاريخ البشرية.. حدث فلكي نادر خلال أكتوبر 2024

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
3

تشهد السماء هذه الأيام ظاهرة فلكية نادرة تتمثل في ظهور مذنبين لامعين يمكن مشاهدتهما بالعين المجردة بعد غروب الشمس.

وأعلن مركز الفلك الدولي عن هذه الظاهرة التي تعد فرصة لعشاق الفلك والمراقبين، المذنب الأول هو “تسوشينشان-أطلس”، الذي تم اكتشافه في يناير 2023، أما الثاني فهو “أطلس”، الذي تم اكتشافه حديثًا في 27 سبتمبر 2024.

تفاصيل المذنبين

قال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي، إن المذنب الأول “تسوشينشان-أطلس” اكتشف يوم 9 يناير 2023 من قبل مرصد فلكي في الصين وبشكل مستقل بعد ذلك من قبل أحد مراصد شبكة أطلس الواقع في جنوب أفريقيا.

وتشير الحسابات الأولية إلى أنه يدور حول الشمس مرة واحدة كل 80 ألف سنة، إلا أن الحسابات الأحدث بينت أنه يحتاج إلى ملايين السنين ليكمل دورة واحدة حول الشمس مما يجعل زيارته هذه هي الأولى للبشرية.

ومذنب تسوشينشان-أطلس، اكتُشف لأول مرة في الصين ثم في جنوب إفريقيا، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم السبت 12 أكتوبر 2024.

دورة حول الشمس

يُقدر أن دورته حول الشمس تستغرق ملايين السنين، مما يعني أن هذه هي المرة الأولى التي يمكن للبشر رؤيته فيها، يمكن مشاهدته بالعين المجردة بعد غروب الشمس باتجاه الغرب.

اقرأ أيضا

أما عن مذنب أطلس، والذي اكتُشف مؤخرًا في هاواي عبر شبكة مراصد أطلس.

من المتوقع أن يصل لمعانه إلى درجة سالب 8، وهو لمعان شديد يجعل من الممكن رؤيته في وضح النهار، وهو أمر نادر بالنسبة للمذنبات.
سيقترب من الشمس في 28 أكتوبر 2024، ليصبح على مسافة قريبة جدًا تقدر بـ 1.2 مليون كيلومتر،

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق