من عجائب الدنيا .. اكتشاف مذهل تحت الخزنة في البتراء

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في قلب مدينة البتراء القديمة في الأردن، يقع نصب تذكاري متقن محفور في منحدرات الحجر الرملي الوردي، يُعرف باسم الخزنة، اكتشف علماء الآثار مؤخرا تحت هذا المبنى قبرا يحتوي على ما لا يقل عن 12 هيكلا بشريا وآثارا يقدر عمرها بنحو 2000 عام على الأقل.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، تمكن علماء الآثار بقيادة الدكتور بيرس بول كريسمان، المدير التنفيذي للمركز الأمريكي للأبحاث، من الكشف عن المقبرة القديمة. وكانت البعثة تدرس الخزانة بعد سنوات من التكهنات بأن المقبرتين اللتين عُثر عليهما أسفل الجانب الأيسر من النصب التذكاري في عام 2003 لم تكونا الغرف السرية الوحيدة تحت الأرض. ولكن هذه النظرية لم يتم تأكيدها - حتى الآن.

أجرى كريسمان وفريقه مسحاً بالرادار لاختراق الأرض ــ وهي تقنية استشعار عن بعد تستخدم نبضات الرادار للكشف عن الأجسام الموجودة تحت الأرض ــ في وقت سابق من هذا العام لمعرفة ما إذا كانت السمات المادية على اليسار، حيث تم العثور على المقابر الأصلية، تتطابق مع تلك الموجودة على اليمين. وكشفت الاكتشافات عن أوجه تشابه قوية بين الجانبين، وكان ذلك بمثابة الدليل الذي احتاجوا إليه للحصول على إذن من الحكومة الأردنية للحفر تحت الخزنة.

مقابر مكتشفة داخل البتراء

وبمساعدة طاقم تصوير، قام الفريق بحفر المقبرة التي تم اكتشافها حديثًا في أغسطس لكن المفاجأة الحقيقية كانت ما كان موجودًا داخل المقبرة. في حين تم العثور على العديد من المقابر المكتشفة داخل البتراء فارغة أو مضطربة، كانت الغرفة مليئة ببقايا هياكل عظمية كاملة وسلع جنائزية مصنوعة من البرونز والحديد والسيراميك. وقال كريسمان إن الدفن السليم الذي تم العثور عليه تحت الخزانة يوفر نظرة نادرة على حياة الأنباط، البدو العرب القدماء الذين ازدهرت مملكتهم الصحراوية خلال القرن الرابع قبل الميلاد حتى عام 106 بعد الميلاد.

وقال جيتس "هذا اكتشاف نادر للغاية - خلال القرنين اللذين خضعت فيهما البتراء للتحقيق من قبل علماء الآثار، لم يتم العثور على شيء مثل هذا من قبل". "حتى أمام أحد أشهر المباني في العالم ... لا يزال هناك اكتشافات ضخمة يجب القيام بها"

وقد يكون هذا الاكتشاف المهم هو أكبر مجموعة من بقايا بشرية تم العثور عليها في مكان واحد داخل البتراء، وفقًا للباحثين، وقد تم عرضه يوم الأربعاء في العرض الأول للموسم من برنامج "Expedition Unknown". (قناة ديسكفري مملوكة للشركة الأم لشبكة CNN، وارنر براذرز ديسكفري).

تم التصويت على البتراء كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بسبب هندستها المعمارية الفريدة والعديد من الألغاز التي لا تزال تحيط بالمدينة. وفي حين ناقش الخبراء الغرض من الخزانة لعدة قرون، فإن النظرية الأكثر شيوعًا هي أن النصب التذكاري يعمل كضريح، على الرغم من عدم العثور على بقايا هياكل عظمية داخل المبنى نفسه، كما قال جيتس.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق