جيش تايوان يعلن حالة تأهب قصوى

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أُعلنت حال “تأهب قصوى” للجيش التايواني اليوم الأحد، بعد رصد حاملة طائرات صينية جنوب الجزيرة، وسط تزايد التوترات بين تايبيه وبكين.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان، إن “حاملة الطائرات الصينية لياونينغ دخلت المياه القريبة من قناة باشي، وربما تتجه إلى غرب المحيط الهادئ”.

وأشار البيان الصادر عن الوزارة سالفة الذكر إلى أن الجيش “في حال تأهب قصوى ومستعد للرد، إذا لزم الأمر”.

نشر الجيش الصيني، من جانبه، الأحد، مقطع فيديو يتضمن خريطة صغيرة لتايوان، أكد فيه أنه “مستعد للقتال”.

وأظهر مقطع الفيديو، الذي نشر على صفحة وسائل التواصل الاجتماعي لقيادة مسرح جيش التحرير الشعبي الشرقي، صواريخ وطائرات ومروحيات وسفنا حربية، قال فيه إنه “مستعد للقتال في أي وقت”.

وكثفت بكين ضغوطها العسكرية والسياسية على تايوان، في السنوات الأخيرة.

ولا تستبعد الصين اللجوء إلى القوة العسكرية لإعادة الجزيرة، التي تعتبرها جزءا لا يتجزّأ من أراضيها، إلى كنفها.

وأجرت الصين، في العامين الماضيين، ثلاث مناورات واسعة النطاق مستخدمة سلاح الطيران والبحرية لتطويق الجزيرة ذات الحكم الذاتي.

ترسل بكين، أيضا، بشكل شبه يومي سفنا حربية وطائرات إلى المنطقة.

والعلاقات بين بكين وتايبيه متدهورة منذ العام 2016 مع تولي تساي إنغ وين رئاسة تايوان ووصول خليفتها لاي تشينغ-تي إلى المنصب هذا العام.

والخميس، تعهّد لاي، الذي أدى اليمين الدستورية في ماي، “مقاومة ضم” الجزيرة للصين، في خطاب ألقاه بمناسبة العيد الوطني.

وردت بكين، التي تصف لاي بأنه “انفصالي”، بالتحذير من أن “استفزازات” الرئيس التايواني ستتسبب بـ”كارثة” لشعبه.

كما اعتبرت ماو نينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، أن خطاب لي الخميس “كشف رأيه المتعنت بشأن استقلال تايوان ونيته الخبيثة بتصعيد التوترات عبر مضيق تايوان بسبب مصالح شخصية ذات دوافع سياسية”.

“الوضع القائم”

الجمعة، حذّر أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، الصين من القيام بأي تحرّكات “استفزازية” حيال تايوان.

وأكد أن “هناك مصلحة قوية حول العالم في الحفاظ على السلام والاستقرار والحفاظ على الوضع القائم وتجنّب أي نزاع يمكن أن يؤدي إلى اضطراب أمور تعد أساسية إلى هذا الحد بالنسبة للاقتصاد العالمي”.

ومع أن واشنطن اعترفت دبلوماسيا ببكين على حساب تايبيه منذ العام 1979، فإن الولايات المتحدة تبقى أقوى حليف للجزيرة والمورّد الرئيسي للأسلحة إليها.

وأشار مسؤول أمريكي كبير، الأربعاء، إلى أن الصين يمكن أن تستغل الاحتفالات التايوانية الخميس لتبرير القيام بمناورات عسكرية.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنه تم رصد 27 طائرة عسكرية صينية وتسع سفن بحرية حول الجزيرة خلال 24 ساعة، من الأربعاء إلى الخميس.

كما أكدت، الأحد، رصد 11 طائرة عسكرية صينية وثماني سفن من البحرية حول الجزيرة خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية.

وتعود الخلافات بين بكين وتايبيه إلى الحرب الأهلية الطويلة الدامية، التي جرت بين المقاتلين الشيوعيين بقيادة ماو تسي تونغ ضد القوات القومية لشيانغ كاي شيك.

بعد هزيمتهم على أيدي الشيوعيين الذين أسسوا جمهورية الصين الشعبية في الأول من أكتوبر 1949، لجأ القوميون في جمهورية الصين إلى تايوان مع العديد من المدنيين؛ وهي واحد من أجزاء الأراضي الوطنية التي لم تحتلها بعد ذلك قوات ماو تسي تونغ.

لتايوان، منذ ذلك الحين، حكومتها الخاصة وجيشها وعملتها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق