عميل بريطاني روسي يتهم بوتين في هجوم بغاز نوفيتشوك

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
0

قال العميل الروسي المزدوج السابق سيرجي سكريبال، في تحقيق أجري، اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، حول وفاة امرأة تسممت دون عمد بغاز نوفيتشوك، إنه يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هو من أمر بتسميمه.

وعُثر على سكريبال، الذي باع أسرارًا روسية لبريطانيا، وابنته يوليا فاقدين للوعي على مقعد عام في مدينة سالزبري بجنوب إنجلترا في مارس 2018، بعد دهن المقبض الأمامي لباب منزله بغاز نوفيتشوك.

غاز سام

بعد 4 أشهر من واقعة سكريبال، توفيت امرأة تدعى داون ستورجس، بسبب استنشاقها للغاز السام، بعد أن عثر شريكها على زجاجة عطر مزيفة تعتقد الشرطة البريطانية أن عملاء الاستخبارات الروسية استخدموها لتهريب السم إلى البلاد.

أصيب سكريبال وابنته وضابط الشرطة الذي ذهب إلى منزله بأمراض خطيرة نتيجة آثار غاز نوفيتشوك السام، الذي يهاجم الجهاز العصبي ويستخدم لأغراض عسكرية، لكنهم تعافوا في النهاية، كما تعافى شريك ستورجس، تشارلي رولي.

وقد نفت روسيا مرارًا الاتهامات البريطانية بضلوعها في هذه الحوادث.

بوتين في مرمى الاتهامات

لم يتحدث سكريبال علنًا منذ الهجوم، لكنه أدلى ببيان بشأن التحقيق في وفاة ستورجس، يفيد بأنه، مثل الحكومة البريطانية، يلقي باللوم على بوتين، لكنه أشار إلى عدم وجود دليل دامغ يدعم اتهامه.

وقال في البيان الذي قرأه آندرو أوكونور، المحامي في التحقيق العام: “أعتقد أن بوتين يتخذ جميع القرارات المهمة بنفسه. لذلك أعتقد أنه على الأقل أعطى الأذن بالهجوم عليّ وعلى يوليا”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

طرد دبلوماسي

جاء في البيان: “قرأت أن بوتين مهتم جدًا بالسم ويحب قراءة كتب عنه”. وأضاف أوكونور أن الأدلة تشير إلى أن زجاجة العطر كانت تحتوي على ما يكفي من السم لقتل الآلاف.

تسببت الواقعة في أكبر عملية طرد دبلوماسي بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة، وتدهورت العلاقات بين لندن وموسكو بشكل أكبر منذ ذلك الحين، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت السفارة الروسية في لندن، الأسبوع الماضي: “تلميحات وزارة الخارجية البريطانية بالاستخدام المزعوم لغاز نوفيتشوك سخيفة للغاية”.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق