اجتماع لجنة السياسة النقدية غداً .. توقعات بتثبيت ...

بنكي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

05:18 م - الأربعاء 16 أكتوبر 2024

0

تنعقد غداً لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري للنظر في أسعار الفائدة، التي سجّلت حاليا 27.25%  على الإيداع  و28.25 % على الاقتراض .

5446.jpg

ومن المرجح أن يبقي المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير بعد أن أظهرت البيانات فضلاً عن بقاءه عند مستويات مرتفعة جداً مقارنة بمستهدف المركزي، حيث بلغ معدل التضخم الأساسي حوالي 25.6%.

وبعكس هذا التسارع الضغوط التضخمية المستمرة الناتجة عن ارتفاع تكاليف الاستيراد، خاصة أسعار الوقود والغذاء، والتي تؤثر بشكل مباشر على مستويات الأسعار في السوق المحلي.

ومن المستبعد أن يلجأ المركزي لمزيد من الرفع لأسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم وذلك تجنبا لدخول الاقتصاد في ركود تضخمي يكون له آثار سلبية كبيرة على مؤشرات الأداء وتحديداً الاستثمار والتشغيل والإنتاج.

ومع المتوقع أن يبدأ المركزي في أقرب فرصة دورة تيسير نقدي بالبدء في تخفيض أسعار الفائدة ولكن هذه الخطوة مربوطة بظهور بيانات إقتصادية جديدة تشير إلى السيطرة ولو بشكل نسبي على معدلات التضخم في السوق.

ويستهدف البنك المركزي وصول التضخم إلى 7% +\_2% في الربع الأخير من 2024.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق