للمرة الـ 7 في 20 يوم.. هزة أرضية رضية بقوة 4.8 ريختر تضرب أثيوبيا

the24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت إثيوبيا زلزالًا جديدًا بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر، وهو الزلزال السابع الذي يضرب البلاد خلال 20 يومًا فقط، وفقًا لما صرح به الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة.

في منشور على حسابه بموقع "فيس بوك"، أوضح الدكتور شراقي أن الزلزال وقع مساء الأربعاء 16 أكتوبر في الساعة 11:11 م بتوقيت القاهرة، وكان على عمق 10 كم. وأضاف أن موقع الزلزال يبعد حوالي 570 كم شرق سد النهضة و140 كم من العاصمة أديس أبابا، ويقع ضمن منطقة الأخدود الإثيوبي التي تعد جزءًا من امتداد الأخدود الأفريقي العظيم.

وذكر شراقي أن سلسلة الزلازل بدأت في 27 سبتمبر الماضي بزلزال بلغت قوته 4.9 درجة، تبعه زلزال آخر بقوة 4.5 درجة بعد 8 ساعات. واستمرت هذه الهزات مع زلازل متتالية بتاريخ 30 سبتمبر، 6 أكتوبر، و13 أكتوبر، تراوحت قوتها بين 4.5 و 4.9 درجة.

وفيما يتعلق بتأثير هذه الزلازل على سد النهضة، أوضح الدكتور شراقي أن الزلازل الحالية ليست بقوة كافية لإلحاق أضرار كبيرة بالسد بسبب بعدها النسبي، لكن عبر عن مخاوفه من احتمال وقوع زلزال أقوى وأقرب، ما قد يشكل خطرًا كبيرًا، خاصة أن السد يحتوي حاليًا على حوالي 60 مليار متر مكعب من المياه، ما يجعله كـ"قنبلة مائية" تهدد بالانفجار في أي لحظة.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق