البنك المركزي الأوروبي يخفض الفائدة بواقع 25 نقطة أساس

المصدر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خفض البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة على الاقتراض بواقع 25 نقطة أساس.

وأعلن المركزي الأوروبي، عن تخفيض معدلات الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية إلى مستوى 3.25%، مقابل 3.50%.

وقبل القرار، ألمح العديد من أعضاء مجلس محافظي المؤسسة النقدية الأوروبية التي تتخّذ من فرانكفورت مقرا، ومن بينهم رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناجل، ونظيره الفرنسي فرانسوا فيليروي دي جالو، بأن المركزي الأوروبي سيخفض الفائدة، وفقا لما ذكرته "سكاي نيوز عربية".

وقال محافظ البنك المركزي الفرنسي، إن "الانخفاض مرجح للغاية" خلال اجتماع البنك المركزي الأوروبي الخميس الماضي، بعد الانخفاض الأول في يونيو، والثاني في سبتمبر، مضيفا أنه "لن يكون الأخير"، في إشارة إلى مزيد من الانخفاض قدره 0.25 نقطة مئوية.

وواصل التضخم تباطؤه الملحوظ في منطقة اليورو خلال سبتمبر، إذ انخفض إلى 1.8%، أي ما دون عتبة 2% للمرة الأولى منذ أكثر من 3 سنوات.

وسُجل التباطؤ بشكل خاص في الاقتصادات الكبرى، في ألمانيا "1.6%" وفرنسا "1.2%" وإيطاليا "0.7%".

كما انخفض التضخم الأساسي، وهو مؤشر متبع على نطاق واسع لكنه لا يشمل السلع والخدمات من قطاعي الغذاء والطاقة، إلى 2.7% على أساس سنوي، بحسب يوروستات.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد خلال جلسة استماع في البرلمان الأوروبي في نهاية سبتمبر، إن تطورات الأسعار الحالية "تعزز ثقتنا في أن التضخم سيعود إلى الهدف في الوقت المناسب" و"سنأخذ هذا في الاعتبار في اجتماعنا المقبل للسياسة النقدية" في أكتوبر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق