“تنفيذ+” برنامج مبتكر للارتقاء بمستوى خدمات محاكم دبي

البوابة العربية لأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعرض محاكم دبي خلال مشاركتها في جيتكس جلوبال 2024 أبرز مشاريعها الرقمية المبتكرة، التي تمثل التزام محاكم دبي بتطوير وتحسين الخدمات القضائية، وذلك تنفيذًا للخطة الإستراتيجية لتطوير منظومة تنفيذ الأحكام والسندات المدنية التي اعتمدها سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم.

ومن أبرز مشاريعها التي عرضت في جيتكس: “تنفيذ +” وهو برنامج تساعد محاكم دبي من خلاله المتعامل في الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأحكام عبر توفير منظومة تتميز بالمرونة والتكامل والوضوح يستفيد منها كل الأطراف، وتتضمن عددًا من المبادرات والمشاريع التي تهدف إلى ضمان حصول كل ذي حق على حقه في أسرع وقت ممكن، وتعزيز ثقة المتقاضين في النظام القضائي بما يساهم في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، وتعزيز كفاءة وفعالية إجراءات التنفيذ؛ مما يوفر على المتقاضين عناء الانتظار والمتابعة، ويعزز توفير بيئة عمل متكاملة رقميًا تدعم انسيابية العمليات والإجراءات في مختلف الوحدات التنظيمية؛ مما ينعكس إيجابًا على جودة الخدمات المقدمة، فضلًا عن توفير الوقت والجهد المبذولين في عملية التنفيذ. 

ومن أبرز تلك المبادرات والمشاريع:

  • ختم الصيغة التنفيذية الرقمي: وهي مبادرة تسهل تنفيذ منطوق الأحكام من خلال وضع الصيغة التنفيذية الرقمية على الأحكام؛ مما يُمكّن طالب التنفيذ من مباشرة إجراءات التنفيذ دون الحاجة إلى الحضور إلى مراكز الخدمة.
  • منصة إفصاح: وهي منصة رقمية متكاملة تُمكّن قاضي التنفيذ من الاستعلام عن أموال المنفذ ضده والحجز عليها مباشرة؛ مما يختصر الوقت وخطوات الإجراءات، ويسهل عملية سداد المبالغ المستحقة.
  • التكامل مع خدمات وزارة الداخلية: وهي مبادرة تهدف إلى ضمان تنفيذ الأوامر المقيدة للحرية والمنع من السفر والحجز على الممتلكات من خلال التكامل مع برنامج وزارة الداخلية بحيث يعكس أمر القاضي مباشرة في نظام الوزارة.
  • تطوير الطلبات الرقمية: هي مبادرة تعمل على تفعيل الإسناد التلقائي للطلبات وفق تسلسل الإجراءات لقاضي التنفيذ وإصدار القرارات آليًا على الطلبات الإدارية وإسنادها للمختصين لتنفيذها.
  • نظام الإخطار بالبيع: وهو نظام لإخطار المسؤولين عن تنفيذ الأحكام بالأموال المحجوزة على ضوء الحكم القضائي لتُباع خلال مدة زمنية محددة.
  • الإلغاء التلقائي لإجراءات التنفيذ: نظام لإلغاء إجراءات التنفيذ ورفع الحجوزات بنحو تلقائي فور اكتمال السداد في ملف التنفيذ دون الحاجة إلى قيام المنفذ ضده بتقديم طلب وقف إجراءات تنفيذ الحكم.
  • نظام الصرف الآلي: نظام لصرف المبالغ الموردة في ملف التنفيذ بنحو تلقائي لصالح طالب التنفيذ وإيداعها مباشرة في حسابه البنكي المسجل في الملف بعد التحقق من عدم وجود موانع قانونية تحول دون استكمال الصرف.

وقال سعادة القاضي خالد المنصوري، رئيس محكمة التنفيذ بمحاكم دبي، “إن عرض محاكم دبي برنامج “تنفيذ+” في معرض جيتكس، يعكس جهودها المتميزة في التحول الرقمي؛ إذ إن هذا البرنامج يأتي ضمن مبادرة رقمية شاملة تهدف إلى الارتقاء بمنظومة تنفيذ الأحكام القضائية في الإمارة بما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي بأن تكون دبي الأعدل عالميًا والأسرع قضائيًا، ويؤكد رؤية محاكم دبي لتكون محاكم رائدة ومتميزة عالميًا، إذ يأتي البرنامج ضمن مجموعة من المبادرات والمشاريع المبتكرة التي تهدف إلى تلبية حاجات المواطنين والمقيمين في دبي، وتطلعاتهم نحو المستقبل، وتساهم في توفير بيئة مبتكرة قادرة على تطبيق التشريعات والقوانين بدقة متناهية، بالإضافة إلى تقديم خدمات قضائية مبتكرة لكافة فئات المتعاملين، مبنية على الجودة والكفاءة والفعالية فضلا عن تحسين كفاءة عملية التنفيذ”.

وأضاف: “يرتكز تنفيذ+ على خمسة محاور رئيسية لتحقيق التحول الرقمي في عملية تنفيذ الأحكام وهي: الكفاءة والرقمنة لتسهيل الإجراءات وتحسين استخدام الموارد، والسرعة والمرونة في إجراءات التنفيذ، والشفافية وتبادل المعلومات بين السلطات والمسؤولين المشاركين، وتمكين التعاون مع الشركاء، وضمان الامتثال القانوني في سير إجراءات التنفيذ. 

ويندرج هذا البرنامج ضمن جهود محاكم دبي للارتقاء بمستوى الخدمات وتحقيق التوجهات الحكومية الرامية إلى إسعاد المتقاضين، وتقديم أفضل الخدمات للمجتمع وفقًا لرؤية القيادة الرشيدة التي تركز في ترسيخ ضمان الحقوق والحريات، وتطبيق حكم القانون والقضاء العادل. كما يعكس تنفيذ+ التزام المحاكم بتحقيق أعلى مستويات الشفافية والعدالة في تنفيذ الأحكام القضائية، ويؤكد دورها الريادي في تعزيز سيادة القانون وتوفير خدمات قضائية متميزة لجميع أفراد المجتمع”.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق