المعهد الفرنسي بالمنيرة يناقش أول ترجمة للعربية لكتاب «نوبار باشا خادم مصر الكبير»

التعمير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

*يناقش تاريخ مصر الحديث منذ بداية عمل نوبار باشا السياسي في عهد محمد علي باشا وصولًا إلى عهد الخديو عباس حلمي الثاني

كتبت – هايدى فاروق

تنظم جمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة، بالتعاون مع المعهد الفرنسي بالمنيرة، يوم الاربعاء القادم الموافق ٢٥ سبتمبر الساعة ٦ مساء ندوة لمناقشة أحدث إصدارات الجمعية وأول ترجمة للعربية لكتاب: نوبار باشا خادم مصر..

الكبير(1825-1899)، بمشاركة مترجم الكتاب الأستاذ: جارو طبقيان، الأستاذ الدكتور: محمد رفعت الإمام، الأستاذ الدكتور: جورج نوبار، ويدير الندوة الأستاذ: هاني حنا. تقام الندوة في تمام الساعة السادسة مساءً بمقر المعهد الفرنسي بالمنيرة.

نوبار باشا

كتاب نوبار باشا خادم مصر الكبير، من تأليف الكاتبة: فيكتوريا أرشاروني (1881-1871)، وقد فاز الكتاب بجائزة واصف بطرس باشا غالي عام 1950، وطبع في باريس بالفرنسية في نفس العام.

والكتاب يتناول بشكل موثق تاريخ مصر الحديث، منذ بداية عمل نوبار باشا السياسي في عهد محمد علي باشا، وصولًا إلى عهد الخديو عباس حلمي الثاني.

وقد كتبت أرشاروني الكتاب بأسلوب أدبي بديع، في محاولة منها للتخفيف من جمود الأسلوب السياسي الجاف، عند سرد الحقائق التاريخية المدعومة بالوثائق.

وقد كرست أرشاروني حياتها لكتابة تاريخ الأرمن الحديث في مصر، وكذلك خدمة الأيتام الأرمن في مصر ولبنان والقدس.

عاشت أرشاروني في صمت، ورحلت عنا في صمت أيضًا في 1 ديسمبر عام 1971 عن عمر ناهر 85 عامًا، ودفنت بالإسكندرية إلى جوار زوجها ينفارت أرشاروني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق