ما حكم كتابة الآيات القرآنية على «الذهب»؟ عالم أزهرى يحسم الجدل

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أفتى الدكتور عبدالمنعم سلطان، رئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة المنوفية، بحرمة كتابة الآيات القرآنية على المشغولات الذهبية والزينة والحلى.

حكم استخدام آيات القرآن كحلى ومشغولات ذهبية

وقال الدكتور عبدالمنعم سلطان، رئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة المنوفية، لـ"الجمهور": لا يجوز شرعًا أن يستخدم القرآن بشكل يمتهن كتاب الله وكلامه سبحانه وتعالى، فالمرأة تدخل دورة المياه بالسلسلة الـ"ما شاء الله" والغوايش المنقوش عليها اسم الله، والأساور التي تتضمن نصوص قرآنية".

16876623600_2750_040235.jpg

وأضاف رئيس قسم الشريعة، أنه لا يجوز أن نمتهن القرآن بهذا الشكل، فما نزل الآن ليستخدم بهذا الشكل، وقد تكون المرأة حائض والقرآن لا يمسه إلا المطهرون، وهذه آية لا تمس إلا بطهر، ولا تدخل دورة المياه.

المنع من باب تكريم القران والحفاظ على مهابته

وشدد رئيس قسم الشريعة، على ضرورة تنزيه القرآن عن الامتهان وجعله مشغولات يتم اصطحابها في دورات المياه، وربطها في العنق أثناء الحيض في شكل سلسلة “ما شاء الله”، أو “وما توفيقي إلا بالله”، أوأي آية، أو لبسها أسورة في الحمام والحيض.

7c9418b8-c415-4173-a_2750_043731.jpg

لا يجوز استخدام آيات القرآن كحلى للتباهي والتفاخر بالزينة والحلى

وقال رئيس قسم الشريعة بحقوق المنوفية، لا يجوز استخدام آيات القرآن الكريم كحلى للتباهي والتفاخر بالزينة والحلى، مضيفا أن الاستعلاء منهي عنه، ونرى بعض السيدات يتافخرن بآيات القرآن المكتوبة على المشغولات الذهبية، واستخدام الذهب في الخيلاء، وهذا أمر حرام.

لا يجوز كتابة آية "وسقاهم ربهم شرابا طهورا" على محلات العصير

وأضاف رئيس قسم الشريعة بحقوق المنوفية، لا يجوز كتابة آية وسقاهم ربهم شرابا طهورا" على محال عصير القصب ، إذ يعتبر ذلك امتهان واضح لكلام الله ودليل على التجاوز الذي يدعو إلى التحريم ووقف هذه الأفعال.

6a321c3d-e002-4bb6-b_2750_034512.jpg

 

لا يجوز كتابة آية “يا بني اركب معنا ولا تكن من الكافرين” على سيارات الأجرة

واستكمل رئيس قسم الشريعة بحقوق المنوفية: لا يجوز كتابة آية “يا بني اركب معنا ولا تكن من الكافرين” على سيارات الأجرة، فهذا خطاب نزل من الله في قصة سيدنا نوح وابنه فكيف نخاطب جموع الركاب بهذا الخطاب.

لا يجوز كتابة آية “وجوه يومئذ ناعمة” على صالونات الحلاقة

وتابع رئيس قسم الشريعة بحقوق المنوفية: لا يجوز كتابة آية “وجوه يومئذ ناعمة” على صالونات الحلاقة، صالونات التجميل ليست سببا لأنه تكون الوجوه ناعمة يوم القيامة، وهو استخدام القرآن في غير موضعه.

117104-1_2750_034519.jpg

 

السعودية تمنع كتابة الآيات القرآنية على الحلى والمشغولات الذهبية
 

وكانت  وزارة التجارة السعودية، أصدرت قرارا بشأن منع كتابة الآيات القرآنية على الحلي، وذلك وفقًا لما جاء في خطاب مفتي المملكة، وقد جاء هذا الحظر المبني على توجيهات دينية وشرعية، وهدف إلى تقديس آيَات القرآن الكريم واستخدامها في ما لا يتناقض مع الدين الإسلامي، منعًا لاستغلالها لأي أغراض أخرى سواء كانت تجارية أو شخصية أو غيرها.

منع كتابة الآيات القرآنية على الحلى

أعلنت وزارة التجارة السعودية عن حظر كتابة الآيات القرآنية على المشغولات الذهبية والحُلي، وذلك بناءً على خطاب من مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، إذ أشار الخطاب إلى أن تضمين آيات القرآن على المشغولات الذهبية قد يؤدي إلى امتهانها واستعمالها في غير ما أنزلت له، كما أنه قد ينظر إليها على أنها تمائم، وهو أمر منهي عنه شرعاً.

216505844_y-gold_in_2750_043351.jpg

وأوضحت الوزارة، أن القرار يهدف إلى الحفاظ على حرمة القرآن الكريم وتعزيز مكانته في نفوس المسلمين، ومن الجدير بالذكر أن قرار حضر كِتابة آيات القرآن على الحلي والمشغولات اليدوية، جاء في سياق خطابات سابقة من مفتي المملكة والوزارة نفسه، وتم تحديد هذا الحظر بالتحديد في خطاب الوزارة رقم (9897) بتاريخ (27/3/1445)، والذي يشير إلى الخطاب السابق من المفتي العام رقم (44025480) بتاريخ (25/11/1444).

أسباب منع كتابة الآيات القرآنية على الحلى

جاء قرار حضر تضمين آيات القرآن الكريم بكتابتها على المشغولات الذهبية بهدف الحفاظ على حرمة القرآن الكريم وتعزيز مكانته في نفوس المسلمين، وكانت أسباب صدور هذا القرار كالآتي:

7c9418b8-c415-4173-a_2750_043656.jpg
  • الامتهان: قد يؤدي كتابة الآيات القرآنية على الحلي والمشغولات اليدوية إلى امتهانها واستعمالها في غير ما أنزلت له، حيث قد ينظر إليها على أنها مجرد زينة أو زخرفة.
  • استعمالها في غير ما أنزلت له: قد يؤدي كتابة الآيات القرآنية على الحلي والمشغولات اليدوية إلى استعمالها في غير ما أنزلت له، حيث قد يعتقد البعض أنها تمتلك قوى سحرية أو خارقة.
  • النظر إليها على أنها تمائم: التمائم منهي عنها شرعاً، حيث لا يجوز تعلق القلب بها والتوكل عليها، لأن التوكل يكون على الله فقط.
16791274900_2750_043719.jpg

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق