أكبر دولة مصدرة للبنزين في العالم خلال 2023

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استحوذت أكبر دولة مصدرة للبنزين في العالم على 16% من حجم صادرات هذا الوقود عالميًا خلال العام الماضي (2023)، وفق بيانات حديثة اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ووصل متوسط صادرات الولايات المتحدة من بنزين السيارات 900 ألف برميل يوميًا، في العام الماضي، ما يعادل 10% من الكمية المُستهلكة محليًا.

وبعد أن كانت مستوردًا صافيًا لأكثر من نصف قرن حتى 2015، باتت الولايات المتحدة أكبر دولة مصدرة للبنزين في العالم، بما في ذلك البنزين الجاهز للاستعمال النهائي ومكونات مزجه.

وتكفي صادرات الولايات المتحدة من البنزين لملء خزانات أكثر من 1.5 مليون سيارة رياضية متعددة الاستعمالات يوميًا، بفرض أن متوسط حجم خزان السيارة الواحدة يبلغ 24 غالونًا، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

تفوق ملحوظ لأكبر دولة مصدرة للبنزين في العالم

تخطت الولايات المتحدة، أكبر دولة مصدرة للبنزين في العالم، المُصدّرين الرئيسين الآخرين، مثل سنعافورة وهولندا، الذين لم يتمكنوا من تجاوز 700 ألف برميل يوميًا من الصادرات، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول 2024.

محطة لتزويد السيارات بالبنزين
محطة لتزويد السيارات بالبنزين - الصورة من شبكة "سي إن بي سي"

وفي الوقت نفسه، استثمرت الصين والهند بكثافة في قدرة التكرير منذ عام 2010، كما زادتا من صادراتهما من البنزين، ما جعلهما ضمن قائمة الأبرز في هذه السوق.

وعلى مدار العقد الماضي، شهدت الولايات المتحدة تحولًا كبيرًا في تجارة البنزين، بعد أن كانت مستوردًا صافيًا، على مدار 5 عقود، من عام 1961 إلى 2015، ليتغيّر الاتجاه وتصبح أكبر دولة مصدرة للبنزين في العالم.

ويمثّل الارتفاع في صادرات البنزين جزءًا من اتجاه أوسع نطاقًا لزيادة صادرات الولايات المتحدة من المنتجات المكررة، التي شهدت ارتفاعات قياسية خلال العامين الماضيين.

زيادة قدرة التكرير في أميركا

شهدت أكبر دولة مصدرة للبنزين في العالم نموًا كبيرًا في حجم صادرات المنتجات المكررة، مثل البنزين ووقود الديزل ووقود الطائرات، إلى دول أخرى خلال السنوات الأخيرة، مدفوعة بمجموعة من العوامل، التي من أبرزها زيادة قدرة التكرير.

وبين عامي 2010 و2023، شهدت الولايات المتحدة زيادة في قدرة التكرير حتى بلغت 18.4 مليون برميل يوميًا عام 2023، فضلًا عن نمو إنتاج المصافي من خلال زيادة معدلات تشغيلها.

وأدى هذا التوسع في قدرة التكرير إلى زيادة كبيرة في عوائد بنزين السيارات، وذلك بفضل إضافة وحدات معالجة النفط الخام الخفيف التي يمكنها معالجة الكميات المتزايدة من النفط الخفيف الصخري المنتج بعملية التكسير المائي.

استهلاك البنزين في أميركا

فضلًا عن زيادة قدرة التكرير، فإن ثبات الاستهلاك دعم مكانة الولايات المتحدة بصفتها أكبر دولة مصدرة للبنزين في العالم، إذ أدّى ذلك إلى وجود فائض يمكن تخصيصه للتصدير.

وكان استهلاك البنزين في الولايات المتحدة ثابتًا في عام 2023 مقارنة بـ2010، بل إنه كان أقل من ذروته في عام 2018، بمقدار 0.4 مليون برميل يوميًا.

محظة بنزين في أميركا
محظة بنزين في أميركا - الصورة من بلومبرغ

ويحتل البنزين المرتبة الثالثة، بعد البروبان والمقطرات من حجم الصادرات الأميركية من المنتجات المكررة، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وبينما يُرسل البروبان في المقام الأول إلى آسيا، فإن غالبية صادرات الولايات المتحدة من البنزين، ما يزيد على 500 ألف برميل يوميًا، تتجه إلى المكسيك، وتذهب الشحنات المتبقية بصورة رئيسة إلى بلدان في أميركا الوسطى والجنوبية.

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 90% من إمدادات أكبر دولة مصدرة للبنزين في العالم، تأتي من منطقة ساحل الخليج الأميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق