أهداف الطاقة المتجددة في تركيا قد ترتفع إلى 150 غيغاواط بحلول 2035

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يشهد قطاع الطاقة المتجددة في تركيا نموًا متسارعًا على مستوى نشر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وسط توقعات بزيادة أهداف القطاع بحلول عام 2035، في إطار تعزيز خطط تحول الطاقة وخفض الانبعاثات والتقارب مع الاتحاد الأوروبي.

وتوقع تقرير حديث -اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)- زيادة أهداف الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى 150 غيغاواط بحلول 2035، مقارنة بنحو 30 غيغاواط حاليًا.

وتكتسب الطاقة المتجددة في تركيا أهمية مركزية في إطار إستراتيجية الحياد الكربوني المعلنة للبلاد بحلول عام 2053، على الرغم من تراجع إنتاج طاقة الرياح لأول مرة في عام 2023، وتفوّق بولندا عليها في توليد الطاقة الشمسية خلال العام نفسه.

قدرة الطاقة المتجددة في تركيا

تتطلّب إستراتيجية الحياد الكربوني في البلاد مضاعفة إنتاجها من المصادر المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030، بحسب التقرير المشترك الصادر عن مؤسسة كلايمت أناليتيكس (Climate Analytics)، ومعهد نيوكلايمت (NewClimate).

ويتوقع التقرير أن تنتج الطاقة الشمسية أكثر من نصف إجمالي الكهرباء في تركيا بحلول عام 2050، في حين ستُسهم طاقة الرياح بنحو الثلث تقريبًا.

وتواجه خطط الطاقة المتجددة في تركيا تعقيدات واسعة، إذ ما تزال أنقرة ثاني أكبر منتج للكهرباء المعتمدة على الفحم في أوروبا، بحسب أحدث بيانات صادرة في عام 2023.

محطات الفحم في تركيا
محطات توليد في تركيا- الصورة من TurkiyeToday

كما تواجه تركيا تحديات في مجال الطاقة المتجددة مع تراجع إنتاج طاقة الرياح وتباطؤ الطاقة الشمسية في عام 2023، على الرغم من سعي الحكومة لزيادة إنتاجهما للتوافق مع الأهداف المناخية.

وعلى الرغم من ارتفاع الطلب على الكهرباء في تركيا، فقد زاد استعمالها للفحم منذ عام 2021؛ ما عاق تحولها نحو الطاقة المتجددة بالسرعة المطلوبة.

ومع ذلك، فقد ارتفعت قدرة الطاقة الشمسية والرياح في تركيا من 22 غيغاواط في عام 2022 إلى 30 غيغاواط خلال العام الحالي 2024، بحسب تقرير حديث نشره موقع تركيا توداي المحلي (Turkiye Today).

وينصح المحلل في مؤسسة كلايمت أناليتيكس، نيل غرانت، الحكومة التركية بالإسراع في تعزيز مواردها المتجددة بصورة أكثر فاعلية، إذ إن السياسات الحالية غير كافية لتحقيق الأهداف المناخية، حسب تقديره.

خطة الطاقة المتجددة في تركيا

تهدف خطة الطاقة الوطنية في تركيا إلى إنتاج 33 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و18 غيغاواط من طاقة الرياح بحلول عام 2030.

وفي المقابل، تشير توقعات التقرير إلى أن قدرة الطاقة الشمسية في تركيا يمكن أن تصل إلى 39 غيغاواط بحلول عام 2028، في حين قد تنمو طاقة الرياح إلى 18 غيغاواط.

تباطؤ الطاقة الشمسية والرياح في تركيا
الطاقة المتجددة في تركيا - الصورة من Dragonfly Energy

كما يتوقع التقرير أن تقدم حكومة تركيا في العام المقبل أهدافًا جديدة لعام 2035، تطمح إلى إنتاج 122 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و30 غيغاواط من طاقة الرياح.

ويرجح التقرير ارتفاع قدرة الطاقة المتجددة في تركيا من المحطات الشمسية ومزارع الرياح، إلى ما يزيد على 62 غيغاواط من الأولى، وأكثر من 27 غيغاواط من الأخرى، بحلول نهاية 2030.

بينما تحتاج تركيا إلى زيادة قدرة المحطات الشمسية إلى 330 غيغاواط، وطاقة الرياح إلى 69 غيغاواط، ليقترب الإجمالي من 400 غيغاواط بحلول منتصف القرن الحالي، لتلبية أهدافها المناخية في استراتيجية الحياد الكربوني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

  1. هل تنتهي أزمة الكهرباء في أفريقيا على يد البنك الدولي بحلول 2030؟
إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق