أسعار البنزين في الكويت تترقب زيادة وشيكة

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تترقّب أسعار البنزين في الكويت زيادة وشيكة في ظل اتّجاه الدولة الخليجية إلى إلغاء دعم الوقود وبيعه بالأسعار العالمية؛ ما من شأنه تحقيق وفورات مالية قد تصل إلى ملياري دولار أميركي.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن هناك توجهًا حكوميًا لزيادة أسعار البنزين قريبًا، وفق سعر السوق العالمية.

وقال مصدر حكومي، إن زيادة أسعار البنزين في الكويت ستُطبق على الوافدين فقط، ولن تشمل المواطنين، مضيفًا أنه من غير المعقول أن يستفيد الوافدون والزائرون من البنزين بأسعار منخفضة وعددهم ضعف عدد المواطنين.

وتُجرى حاليًا دراسة زيادة أسعار البنزين في الكويت وتحديد نسبتها، قبل عرضها على لجنة الشؤون الاقتصادية وإقرارها قريبًا.

خطط إعادة هيكلة دعم الوقود

يبحث مجلس الوزراء الكويتي أكثر من سيناريو لإلغاء دعم الوقود، تتراوح بين الإلغاء الجزئي، الذي يشمل إعفاء المواطنين فقط من زيادة أسعار البنزين، أو التحرير الكلي والبيع بالأسعار العالمية.

ومن المقرر أن تُقدم الحكومة الكويتية دعمًا ماليًا إلى المواطنين نظير استهلاك الوقود، بما يعوّض الزيادة التي ستُطَبَّق، لتجنيبهم تحمل أي زيادة في الأسعار، وفق ما نشرته صحيفة "القبس" المحلية.

الوقود في الكويت

وفي أبريل/نيسان (2024)، قال رئيس قطاع الشؤون المحلية الناطق الرسمي باسم الحكومة، عامر العجمي، إن إلغاء دعم الوقود في الكويت قيد البحث والدراسة في اللجنة الوزارية للشؤون الاقتصادية.

وتشير التقديرات إلى أن الوفورات المالية الناجمة عن التحرير الكلي والبيع بالسعر العالمي قد تصل إلى نحو 600 مليون دينار (1.98 مليار دولار)، في حين قد يُحقق التحرير الجزئي وفرًا بعشرات الملايين من الدنانير من قيمة الدعم، حسبما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفضلًا عن تحقيق وفورات مالية، تستهدف زيادة أسعار البنزين في الكويت تحقيق مزيد من الانسيابية في حركة المرور، إذ يُمثل الوافدون نسبة 55% من إجمالي عدد السيارات على الطرق داخل البلاد.

ويعمل مجلس الوزراء الكويتي على ترشيد الدعم المُقدم في الدولة الخليجية وإعادة توجيهه إلى مُستحقيه، ويجري حاليًا إعداد التصور النهائي لأسعار البنزين بعد مناقشة المقترحات الخاصة بدعم الوقود في وزارة المالية.

وستُرفع التصورات المطروحة إلى الحكومة لاتخاذ القرار بشأن تطبيق أحد الحلول، سواء إلغاء دعم الوقود بشكل جزئي، أو تحرير أسعار البنزين وبيعه وفق أسعار السوق العالمية.

وفي حال جرى إقرار إلغاء دعم الوقود بصفة جزئية فسيكون مقصورًا فقط على المواطنين الكويتيين، في حين ستكون أسعار البنزين في الكويت للوافدين والزائرين والشركات حسب السعر العالمي، إلا أن آلية استفادة المواطنين من الدعم لم تُحَدَّد بعد.

أسعار البنزين في الكويت

تُعد أسعار البنزين في الكويت، التي تُحَدَّد على أساس ربع سنوي، الأرخص بين دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنها السادسة عالميًا في قائمة أرخص أسعار البنزين، إذ تحرص الحكومة -حتى الآن- على دعم المستهلكين من مواطنين ووافدين، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ متوسط سعر لتر البنزين في الكويت نحو 0.344 دولارًا، بحسب بيانات موقع "غلوبال بترول برايسز".

وتسجل التكلفة السنوية لأسعار الوقود في الكويت (بما في ذلك البنزين والديزل) نحو 976 مليون دينار (3.17 مليار دولار)، في حين تبلغ قيمة بيع المنتجات النفطية نحو 651 مليون دينار (2.1 مليار دولار)، أي إن الدعم يتجاوز 325 مليون دينار (1.05 مليار دولار)، وفق تقرير لموقع "إنسايدر مونكي".

وأبقى الدعم الحكومي الكبير على أسعار الوقود في الكويت منخفضة، ولكن الحكومة اضطرت إلى استعمال احتياطياتها الإستراتيجية بسبب اتّساع الفجوة بين العرض الذي تقيّده طاقة التكرير المحلية، وارتفاع الطلب، ولجأت إلى استيراد البنزين خلال العام الماضي (2023) لتأمين احتياجاتها المحلية للمرة الأولى منذ عقد من الزمن.

محطة وقود في الكويت - أرشيفية
محطة وقود في الكويت - أرشيفية

وتأتي أسعار البنزين في الكويت في سبتمبر/أيلول الجاري، بعد تقديم الدعم على النحو الآتي:

  • بنزين ألترا 98 نحو 250 فلسًا (0.82 دولارًا).
  • بنزين خصوصي 95 نحو 105 فلوس (0.34 دولارًا).
  • بنزين ممتاز 91 نحو 85 فلسًا (0.28 دولارًا).

في حين تأتي أسعار الديزل والكيروسين في الكويت على النحو الآتي:

  • الديزل (زيت الغاز) نحو 115 فلسًا (0.38 دولارًا).
  • الكيروسين نحو 115 فلسًا (0.38 دولارًا).

* (الدينار الكويتي = 1000 فلس = 3.25 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق