قطاع النفط والغاز في السودان يُغري الاستثمارات التركية

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تتواصل جهود زيادة إنتاج النفط والغاز في السودان، لتأمين إمدادات الوقود في الدولة العربية الأفريقية التي تعاني عجزًا متفاقمًا في الطاقة نتيجة الحرب الأهلية الدائرة، منذ أبريل/نيسان (2023).

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، تُخطط تركيا للاستثمار في السودان بمجالات النفط والغاز الطبيعي وخطوط الأنابيب والكهرباء، بالإضافة إلى مجالات اقتصادية أُخرى.

وأشار وزير الطاقة والنفط السوداني الدكتور محي الدين نعيم إلى فرص الاستثمار بقطاع النفط والغاز في السودان، مؤكدًا ان أبواب السودان مفتوحة لتركيا ولكل الراغبين بالاستثمار في السودان لمختلف قطاعات الطاقة.

أتى ذلك خلال لقاء جمع نعيم، اليوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، بالسفير التركي في السودان فاتح يلديز، بحضور عدد من العاملين في السفارة التركية بالخرطوم.

فرص قطاع النفط والغاز في السودان

قال وزير الطاقة السوداني الدكتور محي الدين نعيم، إن السودان يمتلك فرصًا استثمارية واعدة للاستثمار في مجال الكهرباء، إلى جانب قطاع النفط والغاز، إذ عُدّل قانون الاستثمار في الكهرباء، بما يسمح للقطاع الخاص بالعمل في قطاع توليد الكهرباء، ولا سيما من مصادر الطاقة النظيفة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

من جهته، أشار السفير التركي لدى الخرطوم فاتح يلديز إلى رغبة أنقرة بالاستثمار في قطاع النفط والغاز في السودان، بالإضافة إلى خطوط الأنابيب والكهرباء، وفق التصريحات التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

من اجتماع وزير النفط السوداني والسفير التركي في السودان - الصورة من حساب وزارة الطاقة والنفط السودانية
من اجتماع وزير النفط السوداني والسفير التركي في السودان - الصورة من حساب وزارة الطاقة والنفط السودانية

وأضاف السفير التركي أن المرحلة المقبلة ستشهد الانتقال من التعاون في المشروعات إلى التعاون الإستراتيجي، لافتًا إلى الخبرات التركية الطويلة في هذه المجالات.

وقال، إن لدى أنقرة خططًا إستراتيجية كبيرة للاستثمار بقطاع النفط والغاز في السودان، إلى جانب قطاع الكهرباء وعدد من المجالات الاقتصادية الأخرى، مشيرًا إلى عمق العلاقات السودانية التركية والتاريخ الطويل من التعاون بين البلدين.

كما أشار إلى زيادة وتيرة التعاون بين البلدين بمجال الطاقة مؤخرًا في دارفور، وإلى دخول البارجة التركية في بورتسودان، متوقعًا زيادة التعاون بشكل أكبر بعد توقّف الحرب الأهلية في السودان.

وأكّد السفير التركي، أنه سيُنسّق الجهود مع الشركات التركية والفنيين في مجالات الكهرباء والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى الزيارات المتبادلة بين أنقرة والخرطوم للمزيد من التنسيق، حتى تتكلل بالتعاون التام بين البلدين.

وأوضح أن أنقرة تتطلع إلي المزيد من الاستثمار في السودان بمختلف مجالات الكهرباء، بما في ذلك التوليد والتوزيع والطاقات المتجددة، بالإضافة إلى قطاعي الغاز الطبيعي والمعادن، لافتًا إلى أنه سيجري العمل على تطوير العلاقات حتى تعود الفائده على الجانبين للحدّ الأقصى.

زيارات تركية

في 19 سبتمبر/أيلول (2024)، بحث المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة المهندس عبدالله أحمد محمد، مع وفد شركة ميريليدز التركية المتخصصة في مجال الطاقة الكهرومائية ومحطات الطاقة الشمسية والتعدين والدراسات الجيوفيزيائية والجيولوجية، فرص الاستثمار في السودان بقطاع مشروعات الطاقة الشمسية.

من اجتماع وزير النفط السوداني والسفير التركي في السودان - الصورة من حساب وزارة الطاقة والنفط السودانية
من اجتماع وزير النفط السوداني والسفير التركي في السودان - الصورة من حساب وزارة الطاقة والنفط السودانية

وأكد المهندس عبدالله أحمد محمد أن السودان لديه دراسات جاهزة مطروحة للاستثمار في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، قائلًا: "لدينا دراسات جاهزة لـ5 مشروعات طاقة شمسية بسعة إجمالية تبلغ 1500 ميغاواط، مُوزعة على مختلف الولايات".

واستعرض المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة حاجة الخرطوم للتوسع في مشروعات الطاقة الشمسية، لافتًا إلى نجاح بعض التجارب في البلاد رغم قلّتها، وفق بيان لوزارة الطاقة والنفط السودانية.

من جهته، أكد الوفد التركي رغبة شركة ميريليدز التركية للاستثمار بقطاع الطاقة الشمسية في السودان بنظام "البوت"، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك خبرات وقدرات مالية وفنية كبيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرا أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق