مجلس الذهب العالمي: البنوك المركزية قد تشتري كميات أقل من الذهب في 2024

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

على الرغم من أن البنوك المركزية استمرت في تجميع الذهب في أغسطس مع عمليات شراء صافية بلغت ثمانية أطنان، فقد انخفض المستوى إلى أدنى مستوى له منذ مارس.

وذكر تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي أن البنوك المركزية قد تشتري كميات أقل من الذهب في العام الجاري (2024) مقارنة بعام 2023 عندما اشترت 1037 طنًا من الذهب.

وذكر التقرير أن أربعة بنوك مركزية فقط أضافت ذهبًا صافيًا (طن أو أكثر) إلى احتياطياتها في أغسطس على مستوى الدولة.

وكان البنك الوطني البولندي أكبر مشترٍ، حيث أضاف ستة أطنان صافية ورفع حيازاته من الذهب إلى 398 طنًا وأضاف البنك المركزي لجمهورية تركيا ثلاثة أطنان إلى احتياطياته من الذهب في أغسطس، وهو الشهر الخامس عشر على التوالي من عمليات الشراء الصافية، وفقًا للتقرير.

وجمع بنك الاحتياطي الهندي ثلاثة أطنان من الذهب، وهو الشهر الثامن على التوالي من عمليات الشراء الصافية وكشف التقرير أن هذا يجعل البنك المركزي الهندي ثاني أكبر مشترٍ صافٍ للذهب على أساس سنوي حتى الآن، مع صافي مشتريات بلغت 45 طنًا.

ومن ناحية أخرى، خفض البنك المركزي الكازاخستاني احتياطياته من الذهب بمقدار خمسة أطنان في الشهر. أصبحت كازاخستان الآن بائعًا صافيًا منذ بداية العام حتى الآن، مع انخفاض حيازاتها من الذهب بمقدار خمسة أطنان.

على أساس سنوي حتى الآن، تمثل البنوك المركزية في الأسواق الناشئة 70 في المائة من إجمالي المشتريات الصافية المبلغ عنها، حيث شكلت تركيا 25 في المائة من إجمالي مشتريات البنوك المركزية حتى الآن.

صرحت ماريسا سليم، رئيسة الأبحاث في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في مجلس الذهب العالمي، "خاصة وأن جميع المحركات الرئيسية الأخرى لاتخاذ القرار من قبل البنوك المركزية، مثل الحاجة إلى تنويعات فعالة وأداء الذهب في أوقات المخاطرة لا تزال قائمة. وبشكل عام، تظل توقعاتنا إيجابية لبقية العام ولكنها من المرجح أن تكون أقل من إجمالي العام الماضي".

وكشف التقرير أن صافي مشتريات أغسطس كانت الأدنى منذ مارس عندما أعلنت البنوك المركزية عن صافي مبيعات بلغ طنين. كما كان أقل كثيراً من متوسط 12 شهراً الذي بلغ 33 طناً.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق