البورصات الأوروبية تغلق على ارتفاع بعد أسبوع سلبي

المصدر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استهلت البورصات الأوروبية أسبوع التداول الجديد بشكل إيجابي، مدعومة بالمكاسب التي حققتها في آسيا خلال الليل وارتفاع يوم الجمعة الماضي في وول ستريت، حيث يراقب المستثمرون أسعار النفط ويترقبون بيانات اقتصادية جديدة.

وأغلق مؤشر Stoxx 600 الأوروبي على ارتفاع بنسبة 0.17%، مع قيادة السلع المنزلية للمكاسب حيث أغلقت على ارتفاع بنسبة 0.97%، وفي الوقت نفسه، انخفضت أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 0.65%، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وفي يوم الاثنين، وصلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بتاريخ نوفمبر وعقود برنت الآجلة بتاريخ ديسمبر إلى أعلى مستوياتها منذ 30 أغسطس.

وبالنسبة للمؤشرات الأخرى، ارتفع مؤشر فوتسي 100 البريطاني بنحو 0.28%، وربح مؤشر CAC 40 الفرنسي نحو 0.46%، فيما تخلف مؤشر Dax الألماني عن جولة الأرباح منخفضاً بنحو 0.14%.

وانخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 0.3% مقابل الدولار الأميركي عند 1.3077 دولار، مواصلاً انخفاضه بعد رد فعل السوق الحاد الأسبوع الماضي على تصريحات محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي التي اعتبرت متشائمة بشكل مفاجئ.

وبالنظر إلى الأسهم الفردية، أغلقت أسهم شركة ريو تينتو المدرجة في لندن فوق الخط الثابت بقليل بعد أن أكدت شركة التعدين أنها تجري محادثات لشراء منتج الليثيوم Arcadium Lithium.

وأغلقت أسهم شركة إيتالغاز مرتفعة 0.56% بعد أن قالت أكبر شركة توزيع للغاز في إيطاليا إنها تتوقع نمواً في خانة العشرات في صافي الدخل والأرباح الأساسية كجزء من خطة جديدة، حسبما ذكرت رويترز، ويأتي ذلك بعد أن وقعت صفقة بقيمة 5.3 مليار يورو "5.8 مليار دولار" للاستحواذ على شركة 2i Rete Gas المنافسة يوم السبت.

على صعيد البيانات في أوروبا، أظهر مؤشر هاليفاكس لأسعار المنازل في المملكة المتحدة، اليوم الاثنين، أن أسعار المنازل البريطانية ارتفعت في سبتمبر بأسرع وتيرة سنوية منذ نوفمبر 2022.

وأظهرت بيانات أخرى ارتفاع مبيعات التجزئة في منطقة اليورو خلال أغسطس، بزيادة 0.2% عن الشهر السابق وبما يتماشى مع استطلاع أجرته رويترز.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق