وزير الري يؤكد أهمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي المياه والمناخ

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، على أهمية التعاون الوثيق بين مصر واليابان في تسليط الضوء على قضية المياه ضمن أجندة العمل المناخي العالمي، والذي تجلى بوضوح في “الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ”. وشدد على ضرورة مواصلة الجهود لتعزيز الرسائل الرئيسية الصادرة عن هذا الحوار.


 

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية، سايتو هيرويكي، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالي المياه والمناخ. وأعرب سويلم عن تقديره للمبعوثة الخاصة لرئيس الوزراء الياباني، يوكو كاميكاوا، على التعاون المتميز بين البلدين، والذي ظهر في الرئاسة المشتركة لمصر واليابان للحوار التفاعلي الثالث ضمن مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في مارس 2023.


 

وأشار الوزير إلى التنسيق المستمر بين البلدين خلال “المنتدى العالمي العاشر للمياه” في بالي، إندونيسيا، مايو الماضي، وأكد على أهمية مواصلة الجهود لتعزيز مكانة المياه والمناخ عالميًا. كما أشار إلى جلسة رفيعة المستوى عُقدت ضمن أسبوع القاهرة السابع للمياه، استعدادًا لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026، بالتعاون مع الإمارات والسنغال، لزيادة الوعي الدولي حول المياه والمناخ.


 

وأضاف سويلم أن اليابان تدعم مسار العمل رقم (5) في مبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه، وأكد على أهمية هذه المبادرة في دعم الدول الأفريقية لمواجهة تغير المناخ. وأشار إلى انضمام 30 دولة والعديد من المنظمات الدولية إلى المبادرة، ودور المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي في تدريب المتخصصين الأفارقة.


 

كما تم مناقشة إمكانية عقد اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الأفريقي وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لبحث سبل توفير الدعم المالي لإنشاء نظم للإنذار المبكر.


 

وأوضح سويلم وجود مشروعات تعاون ثنائي مهمة بين مصر واليابان، مثل مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة، الذي يأتي استكمالًا لجهود تأهيل المنشآت المائية الرئيسية على بحر يوسف، ومشروع “تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة” بالتعاون مع حكومة اليابان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (ف أو ). وأشار إلى ضرورة إعداد مذكرة تفاهم بين البلدين تغطي جميع جوانب التعاون الحالية والمستقبلية.


 

من جانبه، أكد سايتو هيرويكي على العلاقات الطيبة التي تجمع مصر واليابان، وخاصة في مجال الموارد المائية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق