مساعد وزير الري: أسبوع القاهرة للمياه حفر مجرى أساسي لمناقشة قضايا الموارد المائية

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور خالد وصيف، مساعد وزير الري، إن أسبوع القاهرة للمياه يأتي هذا العام في نسخته السابعة، وحفر مجرى أساسي لمناقشة موضوعات وقضايا المياه على المستوى الدولي، مشيرا إلى أن هذا الأسبوع يتناول كل الموضوعات المتعلقة بالمياه والزراعة والطاقة  دوليا.

أسبوع القاهرة للمياه يشهد حضورا كبيرا 

وأضاف « مساعد وزير الري»، خلال حوراه ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين رجائي رمزي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن أسبوع القاهرة للمياه يشهد حضورا كبيرا من كبار المسؤولين مثل وزراء وممثلي الدول إلى جانب المنظمات الدولية، ويشهد مناقشات موسعة للوصول إلى حلول للتحديات التي تواجهها الموارد المائية.

وتابع الدكتور خالد وصيف، مساعد وزير الري، ان مصر ليست وحدها التي تواجه تحديات في الموارد المائية، بل إنها مشكلة عالمية بسبب التغيرات المناخية التي تُصيب العالم بأكمله، فهناك مناطق تعاني الجفاف وأخرى من السيول بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر، وهذه المشكلات تحتاج إلى حلول تقنية وعملية لتلك التحديات، لذلك لابد من تضافر الجهود على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي.

وفي الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن القارة الأفريقية شهدت 1695 كارثة بيئية بين عامي 1970 و2019، أدت إلى وفاة أكثر من 731 ألف شخص وخسائر اقتصادية تقدر بـ 38.5 مليار دولار.

كارثة بيئية بين عامي 1970 و2019 

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، إلى أن أفريقيا، رغم أنها تسهم بنسبة 4% فقط في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، إلا أنها تعتبر من المناطق الأكثر تعرضًا لتداعيات التغير المناخي.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن القارة الأفريقية تمثل 15% من الكوارث المرتبطة بالطقس والمناخ و35% من الوفيات الناتجة عنها. ولفت الانتباه إلى أن الصراعات الطويلة الأمد في المنطقة أدت إلى تفاقم مشاكل الوصول إلى المياه، مما يمثل تحديًا إنسانيًا كبيرًا.

وفيما يتعلق بالاحتلال الإسرائيلي، ذكر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن السياسات الاحتلالية تعيق وصول المياه والطاقة والغذاء إلى قطاع غزة، حيث تم تقليص إمدادات المياه بنسبة تفوق 95%. 

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق