وزير الري: يوجد أهمية لتبادل الخبرات والأفكارمع ليبريا لخدمة قضايا المياه

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري جورج بارنجو المدير التنفيذي للجنة الوطنية لمياه الشرب والصرف الصحي بدولة ليبيريا، وذلك ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي التاسع.

 

وخلال اللقاء؛ أكد الوزيران على العلاقات المتميزة التى تربط مصر و ليبيريا فى كافة المجالات.

أهمية تبادل الخبرات والأفكار بين الجانبين

وأكد الدكتور سويلم على أهمية تبادل الخبرات والأفكار بين الجانبين لخدمة قضايا المياه والتعامل مع تحديات المياه فى كلا البلدين، مشيرا لحاجة الدول الإفريقية لتطوير إدارة الموارد المائية لديها، وهو ما دفع مصر لتدشين مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA، والذى قدمته مصر للأشقاء الأفارقة لتدريب وبناء قدرات المتخصصين فى مجال المياه بالدول الإفريقية لتمكينهم من التعامل الفعال مع تحديات المياه والمناخ بالقارة، مشيرا إلى أنه تم توفير التمويل اللازم لتدريب عدد ثلاثة آلاف من الاشقاء الافارقة على مدى 3 سنوات، وتم تدريب عدد 200 متدرب منهم بالفعل.

 

قطاع المياه فى ليبيريا

وفى ضوء ما طرحه الوزير الليبيرى من وجود تحديات عديدة تواجه قطاع المياه فى ليبيريا، فقد توجه الدكتور سويلم بالدعوة لدولة ليبيريا للانضمام لمبادرة AWARe، والتى تمثل منصة هامة يمكن أن تستفيد منها ليبيريا لتوفير تمويلات من الجهات المانحة وشركاء التنمية لتنفيذ مشروعات على الأرض فى مجال التكيف مع تغير المناخ، مع إمكانية تنفيذ مشروعات اقليمية تضم عدة دول تتشارك فى نفس التحديات، مشيرا لإمكانية إختيار ليبيريا للمسارات التى ترغب فى المشاركة بها من بين مسارات المبادرة الستة.

 

 إعداد مشروع إقليمي بمجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء

كما عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى اجتماعا مع ممثلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP و"مركز تطوير الأبحاث الكندية الدولية" و "المنظمة الدولية للتحلية وإعادة استخدام المياه"، وذلك لمناقشة مقترح إعداد مشروع إقليمي لعدد من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء.

 

وأشار الدكتور سويلم إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تضم 13 دولة من بين أكثر 17 دولة تعانى من الشح المائى على مستوى العالم، وهو مايستلزم انتهاج سياسات جديدة للتعامل مع هذا التحدي.

دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وأضاف أن عدد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحوض البحر المتوسط نفذت تجارب ناجحة فى مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء مثل دول الأردن والمغرب وأسبانيا، وأنه من الضرورى الاستفادة من هذه التجارب الناجحة ودراسة تنفيذها بالدول التي تعاني من الشح المائي، وذلك من خلال تنفيذ مشروع إقليمي تحت مظلة مبادرة AWARe يجمع عدة دول تواجه تحديات متشابهه فى مجال المياه.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق