"سويلم" يعلن انطلاق "على القد".. ويشهد توقيع بروتوكول مع مؤسسة مصر الخير

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عن إطلاق حملة "على القد"، وذلك بحضور الدكتورعلي جمعة، رئيس مجلس أمناء مصر الخير، وعدد رؤساء تحرير المؤسسات الصحفية، والمثقفين، والإعلاميين، وكبار الكتاب، والمؤثرين في المجتمع، وممثلي الوزارات، وقيادات وزارة الموارد المائية والري، وذلك خلال فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه .

 

كلمة وزير الري

 

وفي كلمته بالاحتفالية، أوضح "سويلم"، أن الهدف من المبادرة هو توصيل مفهوم هام للمصريين، وهو الحفاظ على المياه كنعمه من نعم الله المحدودة في مصر، نظرأ لحصتها الثابتة التي تقدر بـ ٥٥.٥ مليار متر مكعب سنويا ، مشيرًا إلى أن الزيادة السكانية التي تتزامن مع ثبات الموارد المائية، تتطلب منا جميعا العمل سويا في مختلف الوزارات والمؤسسات والجهات المعنية والشخصيات العامة للحفاظ عليها.

وأضاف، أن نجاح الحملة يتوقف على تضافر هذه الجهود التي بدونها لن يتحقق النجاح المرجو لهذه الحملة، متوجها بالدعوة للإعلاميين والشخصيات العامة بتقديم رسائل مبسطة في البرامج المختلفة للحفاظ على المياه، مشيرا إلى أن الحملة تستهدف جميع فئات المجتمع المصري من الأطفال والشباب والطلاب والمرأة.


وأكد وزير الري، أن مصر حققت إنجازات كبيرة في تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة بشهادة المؤسسات الدولية، كما تتعاون مصر مع الاشقاء الأفارقة لتحقيق أهداف أجندة أفريقيا للمياه ٢٠٦٣.

 

 الزراعة هي المستهلك الاكبر للموارد المائية فى مصر

 

وأوضح أن الزراعة هي المستهلك الأكبر للموارد المائية فى مصر، وبالتالي فإن توصيل الرسائل للمزارعين لها الأولوية بين كافه الجهات المستهدفة، لتوجيههم للتحول للري الحديث، والحفاظ على المجاري المائية من التلوث، بالاضافة لتوعية المواطنين بترشيد الإستخدامات المنزلية.

 

وفيما يخص التغيرات المناخية، أشار إلى موجات الحرارة العالية التي شهدتها البلاد في فصل الصيف للعام الحالي، والعام السابق، وعلى الرغم من ذلك لم يشعر المزارعين بنقص المياه في الترع، نظرًا للمجهودات الضخمة التي بذلتها أجهزة الوزارة خلال موسم أقصي الاحتياجات المائية.

 

علي جمعة: الإسراف في المياه يعد جريمة 

 

والقى الدكتور علي جمعة، كلمة أشار فيها الى ان انطلاق حملة "علي القد"، يأتي بمثابة امتثال لأمر الله لنا بعمارة الأرض وتزكية النفس، في قوله تعالي "يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ"، مشيرًَا إلى ان الإسراف في المياه يعد جريمة، كما لبلغنا سعد بن أبي وقاص عن النبي ﷺ، أنه نهى عن الإسراف ولو كان على نهر جاري.

 

وأضاف "جمعة"، أن حملة "على القد" تأتي لتوعيه المصريين بأهمية المياه، وأن مؤسسة مصر الخير، تتعاون في هذا المجال بكل إمكانياتها، ومؤسساتها المجتمعية، في كافه أنحاء البلاد، مضيفا أننا اليوم نوقع بروتوكول تعاون مع وزارة الموارد المائية والري، لانطلاق هذه الحملة للحفاظ على المياه.

 

واثمر انطلاق الحملة على توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الموارد المائية والرى ومؤسسة مصر الخير ، و توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة والاذاعة المصرية لتنفيذ انشطة الحملة .

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق