“منى الافتراضية” مستشارة الذكاء الاصطناعي للبيانات المالية في الإمارات

البوابة العربية لأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عرضت وزارة المالية الإماراتية ثماني مبادرات ومشاريع ذكية خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2024، وذكرت الوزارة أن هذه المبادرات تأتي ضمن إستراتيجيتها لتحقيق تحول رقمي شامل يساهم في تعزيز كفاءة الإدارة المالية العامة والخدمات المالية الحكومية، والارتقاء بتجربة المتعاملين، بالإضافة إلى دعم القطاعات الحيوية في الاقتصاد الوطني. ومن أبرز هذه المبادرات: “منى الافتراضية” مستشارة الذكاء الاصطناعي، ومنظومة الفوترة الإلكترونية، و”مسؤول الرواتب”.

منى الافتراضية:

أطلقت وزارة المالية ضمن مشاركتها بمعرض جيتكس مبادرة “منى الافتراضية” مستشارة الذكاء الاصطناعي للبيانات المالية سعيًا منها لدعم عملية اتخاذ القرار، من خلال دمج تقنيات الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات التوليدية، وذلك بهدف الاستفادة الكاملة من البيانات المتوفرة لديها؛ مما يمكّن الإدارة العليا، ومتخذي القرار من الحصول على رؤى دقيقة لاتخاذ قرارات سليمة، وتوفير آلية سهلة للموظفين للوصول إلى معلومات مفيدة من خلال تحليل البيانات، وهذا يمثل خطوة مهمة نحو حكومة أكثر اعتمادًا على البيانات.

 

منظومة الفوترة الرقمية:

يعد مشروع استحداث منظومة الفوترة الرقمية، من أبرز المشاريع التي عرضتها المالية، ويهدف إلى تسهيل عمليات إصدار الفواتير وتوحيدها من خلال تبادلها بين الموردين والمشترين بطريقة إلكترونية متكاملة، وهذا يشكل نهجًا جديدًا تستفيد منه الشركات والجهات الحكومية في إعداد الفواتير بنحو فوري، وتسهيل عملية إعداد التقارير الضريبية بسلاسة، وتقديمها للهيئة الاتحادية للضرائب في الدولة.

ويساهم هذا المشروع في الحد من التهرّب من ضريبة القيمة المضافة، وتعزيز سهولة الأعمال، وخفض تكاليف المعاملات، وتقليص الوقت المستغرق في معالجة الفواتير.

وتشمل الفئات المستهدفة من المشروع: الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، وشركات مزودي خدمات التكنولوجيا، والشركات المتعددة الجنسيات، والشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، ويتضمن هذا المشروع مراحل متعددة ومن المقرر استكماله في نهاية عام 2026 وفق إستراتيجية الوزارة التي تتيح تنفيذ المشروع بنحو تدريجي لتمكين الشركات من الدخول ضمن نطاق الفوترة الإلكترونية بسلاسة اعتبارًا من عام 2026.

مسؤول الرواتب الذكي:

أعلنت وزارة المالية خلال معرض جيتكس “مسؤول الرواتب الذكي”، وهو نظام مبتكر يعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي لإحداث نقلة نوعية في إدارة عمليات الرواتب الشهرية، ويتميز بقدرته الفائقة على تنفيذ العمليات المتكررة بدقة وسرعة.

وأطلقت الوزارة أيضًا تطبيق الهاتف الذكي (التسوق الإلكتروني) لتطوير وتسهيل رحلة الشراء من كتالوج منصة المشتريات الرقمية، كما عرضت مشروع تبني خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي، لتعزيز تجربة المستخدم في الخدمات الرقمية المقدمة.

وقال معالي محمد بن هادي الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية إن المشاريع والمبادرات الرقمية المبتكرة التي تنفذها الوزارة تمثل ركيزة أساسية لتحقيق رؤية “نحن الإمارات 2031” وأهداف “مئوية الإمارات 2071″، ومن خلالها نهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات وجهة مالية رائدة على المستوى العالمي، وتقديم نموذج مثالي في الإدارة المالية والتنمية المستدامة.

وأضاف أن مشاركة وزارة المالية في منصة جيتكس تأتي انطلاقًا من حرص الوزارة على تعزيز دور الابتكار والتكنولوجيا في تطوير الخدمات المالية والمساهمة في استدامة الاقتصاد الوطني وتنفيذ مشاريع إستراتيجية تعزز التحول الرقمي،  وتضمن إدارة فعالة للمالية العامة؛ مما يساهم في تحقيق أهدافنا الرامية إلى تعزيز الاستدامة المالية، وتطوير بنية تحتية مالية متطورة تتماشى مع التطورات الاقتصادية العالمية.

وأوضح معاليه أنه من خلال تبني أحدث التقنيات والابتكارات المالية وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي نهدف إلى تحقيق كفاءة أكبر في إدارة الموارد المالية، وتقديم خدمات حكومية تساهم في جذب الاستثمارات وتعزيز الشراكات الدولية، مؤكدًا أن معرض جيتكس فرصة مثالية لعرض هذه المبادرات، وتبادل الخبرات مع قادة التكنولوجيا والابتكار على مستوى العالم.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق