مرشح لخلافة السنوار.. من هو خليل الحية؟

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
4

في أعقاب الإعلان عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، تزايدت التساؤلات حول مستقبل قيادة الحركة ومن سيخلفه في منصبه.

وأفادت مصادر في حماس، أن القيادة ستعقد سلسلة اجتماعات خلال الأيام المقبلة في العاصمة القطرية الدوحة لاختيار خليفة للسنوار.

من هو خليل الحية؟

ذكرت مصادر أمنية إسرائيلية، اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024، أن التقديرات تشير إلى تولي خليل الحية منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

الحية كان نائب السنوار وقاد فريق حماس في محادثات غير مباشرة مع إسرائيل حول وقف إطلاق النار بإشراف إسماعيل هنية.

أشار الحرس الثوري الإيراني إلى أن الحية كان مع هنية في المبنى الذي استُهدف بصاروخ في طهران، لكنه لم يكن في نفس الشقة وقت الضربة.

السيرة الذاتية

خليل الحية، المولود في قطاع غزة عام 1960، ترأس قائمة “القدس موعدنا” التي كانت مقررة للمشاركة في الانتخابات التشريعية التي أُلغيت في مايو 2021.

شغل عدة مناصب في اتحادات الطلاب والعمال، وانتُخب عضوًا في المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006. كما لعب دورًا رئيسيًا في مفاوضات وقف إطلاق النار مع إسرائيل خلال حرب غزة 2014، وفقًا لوسائل إعلام فلسطينية.

مفاوضات وأدوار قيادية

بعد اغتيال إسماعيل هنية، كان الحية من أبرز الأسماء المرشحة لقيادة حماس، وذكرت تقارير أنه “المفضل لدى إيران وحلفائها في المنطقة”.

تولى إدارة ملف العلاقات العربية من مقره في الدوحة، كما أدار مفاوضات تبادل الأسرى مع إسرائيل خلال الحرب.

مؤخرًا، قاد الحية مفاوضات مع حركة فتح بشأن إدارة قطاع غزة في العاصمة المصرية القاهرة، وكان من المقرر استئناف هذه المفاوضات قريبًا.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق