الجهات الموكلة بتوصيل الدعم النقدي وآلية تقديمه للأسر المستحقة في مصر

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعمل الحكومة المصرية على تطوير منظومة الدعم وتحسين كفاءتها بما يضمن وصول المساعدات إلى الفئات الأكثر احتياجًا، وذلك عبر تحويل الدعم العيني إلى نقدي>

ويأتي هذا التوجه ضمن خطة الحكومة لتقديم الدعم النقدي المباشر بدلاً من السلع، بهدف تقليل الهدر وضمان أن تصل الأموال إلى مستحقيها بطريقة أكثر فعالية وشفافية.

وزارة التضامن هي المنوطة بتطبيق برنامج الحزمة الاجتماعية

وتعتبر وزارة التضامن الاجتماعي، هي الجهة الرئيسية المسؤولة عن تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع عدة جهات أخرى، هي: وزارة التموين والتجارة الداخلية، وهيئة التأمينات الاجتماعية، والبنوك الوطنية مثل البنك الأهلي المصري وبنك مصر، والتي ستسهم في تنظيم عمليات تحويل وصرف الأموال.

تقديم الدعم النقدي على ربط المستفيدين بنظام إلكتروني محدث

و تعتمد آلية تقديم الدعم النقدي على ربط المستفيدين بنظام إلكتروني محدث، حيث سيتم تحديد الأسر المستحقة بناءً على مجموعة من المعايير التي تشمل مستوى الدخل وعدد الأفراد في الأسرة واحتياجاتهم، وستتولى وزارة التضامن الاجتماعي جمع البيانات وتحديثها دوريًا من خلال قاعدة بيانات موحدة، بالتعاون مع الجهات الأخرى، لضمان دقة المعلومات وتحديد الفئات الأكثر احتياجًا.

وسيتم توزيع الدعم النقدي من خلال عدة وسائل، منها:

1. البطاقات الذكية: حيث ستستمر البطاقات التموينية الذكية في لعب دور محوري، لكن بدلاً من استخدامها للحصول على السلع، وسيتم شحنها بمبالغ نقدية يمكن للمستفيدين سحبها أو استخدامها في الشراء من المتاجر.


2. الحسابات المصرفية: ستعمل البنوك على توفير خدمات مالية ميسرة للأسر المستفيدة، بما في ذلك فتح حسابات مصرفية بدون رسوم، لتمكينهم من استلام المساعدات بشكل مباشر.


3. محافظ إلكترونية: يتم دراسة توسيع نطاق استخدام المحافظ الإلكترونية على الهواتف المحمولة، حيث يمكن للأسر استلام الدعم عبر تطبيقات مالية معتمدة، مثل: "فوري" و"اتصالات كاش" و"أورانج كاش".

ولتجنب أي تعقيدات، سيتم تدريب المستفيدين على كيفية استخدام هذه الوسائل الحديثة، وتوفير دعم فني مستمر عبر مراكز خدمة العملاء التابعة للجهات الحكومية والمصرفية.

النظام الجديد يساهم في تحفيز النشاط الاقتصادي

وأكدت الحكومة، أن البرنامج الجديد يأتي في إطار حرصها على تحقيق العدالة الاجتماعية، وضمان أن تكون المساعدات الحكومية موجهة للفئات التي تستحقها بالفعل.

وأوضحت الحكومة، أنه سيتم مراقبة تنفيذ البرنامج عن كثب، وتحديثه باستمرار بناءً على احتياجات المواطنين والتغيرات الاقتصادية.

ومن المتوقع أن يساهم هذا النظام الجديد في تحفيز النشاط الاقتصادي، حيث سيعزز القوة الشرائية للأسر، ويتيح لها مرونة في الإنفاق حسب احتياجاتها، كما سيقلل من الأعباء البيروقراطية المرتبطة بتوزيع السلع المدعومة.

وبهذه الخطوات، تأمل الحكومة في تحقيق رؤية شاملة للإصلاح الاجتماعي والاقتصادي، تضمن توزيع الموارد بشكل أكثر كفاءة، وتوفر حياة كريمة للمواطنين المصريين.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق