الإفتاء تكشف عن موعد استطلاع هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًا

the24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تستعد دار الإفتاء المصرية لاستطلاع هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًا، وذلك مساء يوم الأربعاء المقبل، الموافق 29 من شهر ربيع الأول 1446 هجريًا، الذي يوافق 2 أكتوبر 2024.

حسب الحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الشمس في المعهد القومي للبحوث الفلكية، من المتوقع أن يولد هلال شهر ربيع الآخر بعد حدوث الاقتران مباشرة في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 50 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي. 

من الملاحظ أن الهلال لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم في مدينة القاهرة، وكذلك في معظم العواصم والمدن العربية والإسلامية.

سيغرب القمر قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بـ 9 دقائق، وكذلك في القاهرة.

 أما في باقي المحافظات المصرية، فسيغرب القمر قبل الغروب بفترة تتراوح بين 9 إلى 10 دقائق، بينما في العواصم والمدن العربية والإسلامية ستتراوح الفترة بين 4 إلى 18 دقيقة.

بناءً على ذلك، سيكون يوم الخميس 3 أكتوبر 2024 هو المتمم لشهر ربيع الأول 1446 هـ، وستكون غرة شهر ربيع الآخر 1446 هـ فلكيًا يوم الجمعة، الموافق 4 أكتوبر 2024.

يعتمد نظام التقويم الهجري على الدورة القمرية، وهي المدة التي يستغرقها القمر في إكمال دورته حول الأرض.

 الأشهر الهجرية تشمل: 1 المحرم، 2 صفر، 3 ربيع الأول، 4 ربيع الآخر، 5 جمادى الأولى، 6 جمادى الآخرة، 7 رجب، 8 شعبان، 9 رمضان، 10 شوال، 11 ذو القعدة، 12 ذو الحجة.

يُعتبر التقويم الهجري، المعروف أيضًا بالتقويم القمري أو الإسلامي، تقويمًا يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر. 

بعض البلدان العربية، مثل السعودية، تتخذه كمرجع رسمي، أسس هذا التقويم الخليفة عمر بن الخطاب وجعل من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول (24 سبتمبر 622م) بداية للسنة الهجرية، وهو ما يفسر تسميته بالتقويم الهجري.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق