مخزونات النفط الأميركية ترتفع 3.9 مليون برميل خلافًا للتوقعات

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية على عكس توقعات المحللين باستقرارها خلال الأسبوع الماضي، بينما تباين مخزون البنزين والمقطرات صعودًا وهبوطًا.

وصعدت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 3.9 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 27 سبتمبر/أيلول 2024، ليصل الإجمالي إلى 416.9 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن) على نسخة منه.

وكانت توقعات محللي وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى استقرار مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي دون تغيير.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 382.6 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع 4.5 مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

جاء ارتفاع مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، مع زيادة واردات الخام وانخفاض صادراته، إضافة إلى هبوط استهلاك المشتقات النفطية، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وانخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 19 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.878 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت الواردات بنحو 171 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.628 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 190 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.750 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

يوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- تطور إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ عام 2019 وحتى شهر يوليو/تموز 2024:

إنتاج النفط الأميركي يوليو 2024

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 1.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 221.2 مليون برميل.

بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.3 مليون برميل، لتصل إلى 121.6 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 0.4 مليونًا و1.7 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

هبط استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.539 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.847 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 683 ألفًا و384 ألف برميل يوميًا على الترتيب، بينما ارتفع استهلاك وقود الطائرات بمقدار 250 ألف برميل يوميًا.

في المقابل، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنسبة 1%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك المقطرات 3.3%، في حين صعد استهلاك البنزين ووقود الطائرات 4.9% و 1.3% على الترتيب.

تفاصيل واردات أميركا من النفط

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط إلى 6.628 مليون برميل يوميًا، في الأسبوع الماضي، مقارنة بنحو 6.456 مليونًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاءت زيادة واردات النفط من جانب 5 دول، بقيادة فنزويلا التي ظهرت في قائمة الواردات الأسبوعية للولايات المتحدة لأول مرة منذ سنوات، حيث نجحت في تصدير 297 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

كما ارتفعت واردات النفط الأميركية من الإكوادور والبرازيل وليبيا وكولومبيا بنحو 249 ألفًا و186 ألفًا و77 ألفًا و52 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الخام الأميركية من جانب 5 دول، بقيادة السعودية وكندا والعراق، مع تراجع صادراتهم إلى أميركا بنحو 146 ألفًا و113 ألفًا و113 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما تراجعت الواردات الأميركية من المكسيك ونيجيريا بمقدار 51 ألف برميل يوميًا لكل منهما، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من إدارة معلومات الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق